نفساني

نفساني (https://www.nafsany.cc/vb/index.php)
-   ملتقى الأعضاء المتشافين من الأمراض (https://www.nafsany.cc/vb/forumdisplay.php?f=92)
-   -   قصة نجاح في التخلص من الأدوية النفسية (الأعراض الانسحابية) (https://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=140650)

وعل الثلج 29-10-2020 05:19 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو نجلا (المشاركة 1402544)
تحتاج للتربيط و التنويم القسري يالمتعافي الجديد لأنك ما عم تآخذ العلاج

و اللي معك

المستقبل الواعد 29-10-2020 09:30 PM

ابصراحه كثير،يبي لهم تربيط انا اول واحد بس وين المستشفى اللي بينومه لان الحكومي ماعندهم اسره 🤣🤣🤣 والخاص مايقبلونك يقولون ماتحتاج
😂😂😂😂ربطوني وودوني مستشفى ابي اخذ الدواء تحت،الملاحظة 🤣🤣

ليه نفترق؟ 29-10-2020 10:41 PM

الأخ المتعافي الجديد .. والجميع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا تركت الأدوية بعد استخدام حوالي 11 سنة تنقلت فيها بين عدة أدوية.
وبعد ترك الأدوية والصبر لاحظت انطلاق الأعصاب والعضلات والقوة الجسدية والجنسية، وانخفاض الوزن، والانتباه، والشعور بمن حولي ورجوع العاطفة، والرغبة في التواصل مع الناس بعدما كانت الأدوية تسبب تثبيط وضعف في المشاعر. وصار لدي رغبة لتحقيق الأشياء وأصبحت كثير الحركة والانتاج.
لكن العيوب (تعكر المزاج، العصبية وسرعة الانفعال، الحساسية، القلق وعدم القدرة على التركيز)
فأحببت أن أركز على العلاج السلوكي المعرفي، ولكن اشتد القلق عندي واحتجت لدواء بسيط للقلق فصرفه لي الدكتور
نعم أنا الآن أقرب للطبيعيين حتى أصبح تفاعلي مع الناس افضل ولكن المشكلة : حتى الخشوع في الصلاة أصبحت لا أركز وأسرح بخيالي كثيراً،
أريد التركيز على المكملات بإذن الله، علما ً أن هناك طبيب وصف لي البرنتلكس وقال خل الوصفة عندك لو احتجت له، هذا الكلام في رمضان
وفعلاً قبل حوالي شهرين استخدمته 6 أيام ثم شعرت بالخوف وتوقفت خاصة أن كثير من الأعراض الجانبية بدأت مع 5مل فقط مثل : كثرة التبول، الخمول، القلق، التنميل، التبلد وغيرها

والآن منذ أيام فقط بعدما توقفت عدة أشهر عدت إليه بسبب تشتت الذهن والقلق والضيق، فقلت لعلي أتجاوز مرحلة العلاج المعرفي لأستطيع التركيز والتطبيق، لكن المشكلة أن هذه الأدوية أحياناً أشعر أنها حاجز عن التطبيق، أنا الآن في حيرة ويبدو أنني سأتوقف عنه.
علماً أن بعض الأطباء نصحني بالصبر والاستمرار بدون أدوية ما دمت قادر.

أنتظر آراؤكم

ليه نفترق؟ 29-10-2020 10:44 PM

وفي نفس الوقت اشتقت للمزاج والهدوء الذي تحدثه هذه الأدوية وسلاسة الأمور وما يحدث معها من خشوع في الصلاة والأذكار والقرآن

ليمونة جومانة 29-10-2020 10:47 PM

المتعافي الجديد
هل الادوية ممكن مثلا تسبب مرض صعب
ولا هي مجرد مهدئات وغير مخيفه

الاخت سين 30-10-2020 04:02 AM

اخي المتعافي الجديد
هل طول السنة اللي جاك فيها الاكتئاب كان بنفس الشدة ولا جاك بالتدريج وراح بالتدريج؟
وذكرت انه مرتين تلخبط عندك النوم في رمضان وجاك اكتئاب هل حسبتها ضمن السنة اللي ذكرتها؟ ولا هي بس فترة بسيطة عشان تلخبط نظامك وتخلصت منه في فترة قصيرة ؟

الاخت سين 30-10-2020 06:35 AM

اخي ليه نفترق
ايش الاعراض الانسحابية اللي جاتك وكم استمرت

الاخت سين 30-10-2020 06:36 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاخت سين (المشاركة 1402630)
اخي ليه نفترق
ايش الاعراض الانسحابية اللي جاتك وكم استمرت

وايش هو مرضك من الاساس؟

الفضفضه 30-10-2020 02:10 PM

المتشافي من الأعراض الانسحابيه

@@
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتعافي الجديد (المشاركة 1402475)
الأخت ليمونة جمانة

أبشري، الأمر والله سهل وبسيط

كل الذي حصل هو أن الجهاز العصبي عندك حسَّاس جدّا جدّاً، وتأثَّر بالحبوب النفسية التي أخذتيها. الناس يتفاوتون في حساسية الجهاز العصبي لديهم في المخ.

مع أنك كما ذكرتي استخدمتي الحبوب النفسية لمدة شهر فقط!!! وصار لك الآن سنة تعانين من الأعراض الانسحابية.

بعض الناس يأخذون الأدوية النفسية سنين، ويتركونها، ويعانون من الأعراض الانسحابية فترة زمنية متفاوتة، وبعضهم يأخذها لمدة أسبوع أو أسبوعين،

ويعاني من الأعراض الانسحابية لفترة زمنية أيضاً. أنا أعرف امرأة أخذت الحبوب النفسية لمدة أسبوعين فقط، وعانت من الأعراض الانسحابية، وصبرت، ومكثت معها أشهر.

فالحاصل هو أن الجهاز العصبي عندك حسَّاس مرّة، لذلك استمري على ما أنت عليه، واقرأي سورة البقرة على الأقل مرة في اليوم، وتجاهلي الأعراض وتحمليها لفترة

وستزول بإذن الله. ولا تندمي، ولا تنظري إلى الوقت الذي مضى، وتضخمين الأمور، ابتعدي عن كل هذا.

أنصحك لا تعودي للحبوب النفسية، انظري إلى ما فعلت بك الحبوب النفسية.

وضعك جيد، لا تحتاجين أي شيء سوى المعالجة الروحية بالقرآن والدعم النفسي، والبعد عن المثبطات، والأشياء السلبية.

أكرر، لا تقلقي، الوضع بخير، والأمور طيبة، كل ما هنالك هو أن جهازك العصبي في المخ (Nervus System)، المسؤول عن الإشارات والكهرباء في الجسم والمزاج،

يحاول يرجع إلى ما كان عليه، وفي محاولته هذه ستشعرين بقلق وتوتر، وكهرباء، ونوبات هلع، وارتباك، كل هذا سيزول بإذن الله، ولكن تحتاجين إلى صبر. اصبري ثم اصبري ثم اصبري.

دعي جهازك العصبي يعود لما كان عليه، إلى وضعه الطبيعي، لا تتدخلي بأخذ حبوب نفسية، واحتسبي الأجر، فهذا ابتلاء من الله، ستجنين من الله الكريم الحسنات العظيمة على صبرك.

اعتبري أن هذا ابتلاء من الابتلاءات، كمن حصل له حادث سير، أو فقد ماله، أو احترق بيته، عافاك الله من كل مكروه، فأنت كذلك، قدَّر الله أنك أخذتي هذه المهدئات وأربكت الجهاز العصبي عندك،

وسببت لك كل هذا الذي تعانين منه. وهو ليس دائم، بل مؤقت سيزول بإذن الله. بس يجتاج إلى صبر.

حفظك الله وشافاك عاجلا غير آجل.

.

هل حبه واحد بروزاك فالاسبوع تسبب اعراض انسحابيه وهل التركيز يعود بعد فتره وهدو الأعصاب

المتعافي الجديد 30-10-2020 02:39 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليه نفترق؟ (المشاركة 1402605)
الأخ المتعافي الجديد .. والجميع

أنا تركت الأدوية بعد استخدام حوالي 11 سنة تنقلت فيها بين عدة أدوية.
وبعد ترك الأدوية والصبر لاحظت انطلاق الأعصاب والعضلات والقوة الجسدية والجنسية، وانخفاض الوزن، والانتباه، والشعور بمن حولي ورجوع العاطفة، والرغبة في التواصل مع الناس بعدما كانت الأدوية تسبب تثبيط وضعف في المشاعر. وصار لدي رغبة لتحقيق الأشياء وأصبحت كثير الحركة والانتاج.
لكن العيوب (تعكر المزاج، العصبية وسرعة الانفعال، الحساسية، القلق وعدم القدرة على التركيز)
فأحببت أن أركز على العلاج السلوكي المعرفي، ولكن اشتد القلق عندي واحتجت لدواء بسيط للقلق فصرفه لي الدكتور
نعم أنا الآن أقرب للطبيعيين حتى أصبح تفاعلي مع الناس افضل ولكن المشكلة : حتى الخشوع في الصلاة أصبحت لا أركز وأسرح بخيالي كثيراً،
أريد التركيز على المكملات بإذن الله، علما ً أن هناك طبيب وصف لي البرنتلكس وقال خل الوصفة عندك لو احتجت له، هذا الكلام في رمضان
وفعلاً قبل حوالي شهرين استخدمته 6 أيام ثم شعرت بالخوف وتوقفت خاصة أن كثير من الأعراض الجانبية بدأت مع 5مل فقط مثل : كثرة التبول، الخمول، القلق، التنميل، التبلد وغيرها

والآن منذ أيام فقط بعدما توقفت عدة أشهر عدت إليه بسبب تشتت الذهن والقلق والضيق، فقلت لعلي أتجاوز مرحلة العلاج المعرفي لأستطيع التركيز والتطبيق، لكن المشكلة أن هذه الأدوية أحياناً أشعر أنها حاجز عن التطبيق، أنا الآن في حيرة ويبدو أنني سأتوقف عنه.
علماً أن بعض الأطباء نصحني بالصبر والاستمرار بدون أدوية ما دمت قادر.

أنتظر آراؤكم

إلى ليه نفترق

أقرأ في كلامك أنك شخص قوي، ما شاء الله

أنت أثبت أنك تستطيع التخلص من الحبوب النفسية، والعيش بقية العمر بدونها، فالحياة والله جميلة، وحلوة، لا تصلح أن الإنسان يعيش بدون شعور ولا إحساس ولا عاطفة.

تحتاج إلى صبر، للعودة إلى ما كنت عليه. خصوصا أن الطبيب نفسه نصحك بالاستمرار بدون أدوية، فخذ بالنصيحة، واستعن بالله واصبر، وعالج نفسك بالقرآن، وسترجع لك حياتك من أفضل ما يكون.

أنت قلت كلمة حلوة: "أن هذه الأدوية أحيانا أشعر أنها حاجز عن التطبيق"، فعلاً، هي حاجز كبير، وكل الجهود في محاولة تقوية النفس للتخلص من الخوف والقلق لن تكون مجدية مع الحبوب النفسية،

لأنها لها تأثير سلبي على مركز حسَّاس في الجسم، ألا وهو المخ، والجهاز العصبي، وهذا الجهاز مهم جدا في تحديد مزاج الإنسان، فالعبث فيه، يؤدي إلى نتائج غير مرغوبة، وعكسية.

استعن بالله، وعش حياتك بدون الحبوب النفسية، وستصل بإذن الله إلى بر الأمان.

هل أنت رجل أم أمرأة؟ حتى نستعمل الضمير اللغوي الصحيح في الكتابة

المتعافي الجديد 30-10-2020 02:42 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاخت سين (المشاركة 1402628)
اخي المتعافي الجديد
هل طول السنة اللي جاك فيها الاكتئاب كان بنفس الشدة ولا جاك بالتدريج وراح بالتدريج؟
وذكرت انه مرتين تلخبط عندك النوم في رمضان وجاك اكتئاب هل حسبتها ضمن السنة اللي ذكرتها؟ ولا هي بس فترة بسيطة عشان تلخبط نظامك وتخلصت منه في فترة قصيرة ؟

يظهر أنك ما زلت تستخدمين الحبوب النفسية!

إن كان هذا صحيح، فالاكتئاب يكون بسببها.

أنا أظن أنك تركت الحبوب النفسية، ولم تخبرينا هل ما زلت تستخدمينها؟.

المتعافي الجديد 30-10-2020 02:50 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليمونة جومانة (المشاركة 1402607)
المتعافي الجديد
هل الادوية ممكن مثلا تسبب مرض صعب
ولا هي مجرد مهدئات وغير مخيفه

لا تسبب مرض صعب.

غير مخيفة.

مجرد مهدئات عبثت بالجهاز العصبي، ونحتاج إلى وقت وتحمل وصبر حتى تعود الأمور لما كانت عليه.

والعيش بدون حبوب نفسية أفضل وأحلى وأجمل من العيش اعتمادا على الحبوب النفسية، لكل من استطاع ولديه قدرة على تحمل الأعراض الانسحابية، أنصحه ألا يبقى على الحبوب النفسية طول حياته، لأن الآثار الجانبية متعبة، والأعراض النفسية أشد تعباً.

أنظروا هنا وهناك في هذا الموقع، ستجدون الكثير الذين يستخدمون الحبوب النفسية (المهدئات) يشتكي من الآثار الجانبية، بعضهم يشتكي من كهرباء في الجسم، وبعضهم يشتكي من لخبطة ضربات القلب، وبعضهم يشتكي من كثرة النوم وزيادة الوزن وقلة النشاط، وهلم جرا...

الأخت ليمونة: لا تفكرين كثيرا في حالك، اشغلي نفسك بالأمور المفيدة، ودعي نظامك العصبي يعود إلى ما كان عليه، بدون إثارة قلق من جانبك، اعملي على العلاج الروحي، من قراءة القرآن، والاستغفار، والتسبيح، وغيرها..

نسأل الله أن يعافي الجميع

المتعافي الجديد 30-10-2020 02:53 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفضفضه (المشاركة 1402642)
@@

هل حبه واحد بروزاك فالاسبوع تسبب اعراض انسحابيه وهل التركيز يعود بعد فتره وهدو الأعصاب

ما دمت تستخدم الحبوب النفسية، فليس هناك ما يسمى الأعراض الانسحابية.

الأعراض الانسحابية هي التي تخرج بعد إيقاف الحبوب النفسية تماماً.

لذلك راجع نفسك، واستخر الله، واستعن بالله، وأوقفها تماما. (تدريجيا)

ليه نفترق؟ 30-10-2020 04:36 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتعافي الجديد (المشاركة 1402644)

إلى ليه نفترق

أقرأ في كلامك أنك شخص قوي، ما شاء الله

أنت أثبت أنك تستطيع التخلص من الحبوب النفسية، والعيش بقية العمر بدونها، فالحياة والله جميلة، وحلوة، لا تصلح أن الإنسان يعيش بدون شعور ولا إحساس ولا عاطفة.

تحتاج إلى صبر، للعودة إلى ما كنت عليه. خصوصا أن الطبيب نفسه نصحك بالاستمرار بدون أدوية، فخذ بالنصيحة، واستعن بالله واصبر، وعالج نفسك بالقرآن، وسترجع لك حياتك من أفضل ما يكون.

أنت قلت كلمة حلوة: "أن هذه الأدوية أحيانا أشعر أنها حاجز عن التطبيق"، فعلاً، هي حاجز كبير، وكل الجهود في محاولة تقوية النفس للتخلص من الخوف والقلق لن تكون مجدية مع الحبوب النفسية،

لأنها لها تأثير سلبي على مركز حسَّاس في الجسم، ألا وهو المخ، والجهاز العصبي، وهذا الجهاز مهم جدا في تحديد مزاج الإنسان، فالعبث فيه، يؤدي إلى نتائج غير مرغوبة، وعكسية.

استعن بالله، وعش حياتك بدون الحبوب النفسية، وستصل بإذن الله إلى بر الأمان.

هل أنت رجل أم أمرأة؟ حتى نستعمل الضمير اللغوي الصحيح في الكتابة

حياك الله أخي المكرم / المتعافي الجديد
جواباً على سؤالك الأخير أنا رجل

جزاك الله خيراً على كلامك الطيب، حقيقة لا أحب نصح أحد بترك الأدوية لأن ظروف الناس تختلف، هذا وإن كنت أميل إلى ترك الأدوية -بالنسبة لي شخصياً- وأرجو أن يوفقني الله لذلك إلا أنني بدونها أصبح حساس للضغوط، وأفكر كثيراً جداً، وأسرح بخيالي ولا أعيش اللحظة، وكذلك أصبح هناك بعض المشاكل مع من حولي بسبب خروجي وفعاليتي ربما والبعض يتهمني بسوء الأخلاق والعصبية، والتحسس من الأخطاء والتدقيق بسبب تعكر المزاج، حتى تأثر النوم عندي وأصبحت لا أنام إلا ساعات قليلة جدا، مما يزيد القلق، ولذلك عدت لدواء بسيط (trifluoperazine) بجرعة بسيط للتهدئة ولو مؤقتاً، وكذلك سأحاول الاستمرار على الفيتامينات والمكملات التي ليس منها أضرار جانبية مضرة، وإن كان لديك نصيحة ببعضها فأرجو التكرم بذكرها، لأنني أبحث حالياً وسمعت عن مكملات الجابا وهل هي تعمل عمل أدوية ال gaba blockers ؟ لأنني سمعت أحد الأطباء ذكر أنها تعطى لمرضى الرهاب الاجتماعي ولا أدري هل تؤخذ عند اللزوم فقط أم بشكل مستمر

ليه نفترق؟ 30-10-2020 04:37 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليه نفترق؟ (المشاركة 1402651)

جزاك الله خيراً على كلامك الطيب، حقيقة لا أحب نصح أحد بترك الأدوية لأن ظروف الناس تختلف، هذا وإن كنت أميل إلى ترك الأدوية -بالنسبة لي شخصياً- وأرجو أن يوفقني الله لذلك إلا أنني بدونها أصبح حساس للضغوط، وأفكر كثيراً جداً، وأسرح بخيالي ولا أعيش اللحظة، وكذلك أصبح هناك بعض المشاكل مع من حولي بسبب خروجي وفعاليتي ربما والبعض يتهمني بسوء الأخلاق والعصبية، والتحسس من الأخطاء والتدقيق بسبب تعكر المزاج، حتى تأثر النوم عندي وأصبحت لا أنام إلا ساعات قليلة جدا، مما يزيد القلق، ولذلك عدت لدواء بسيط (trifluoperazine) بجرعة بسيط للتهدئة ولو مؤقتاً، وكذلك سأحاول الاستمرار على الفيتامينات والمكملات التي ليس منها أضرار جانبية مضرة، وإن كان لديك نصيحة ببعضها فأرجو التكرم بذكرها، لأنني أبحث حالياً وسمعت عن مكملات الجابا وهل هي تعمل عمل أدوية ال gaba blockers ؟ لأنني سمعت أحد الأطباء ذكر أنها تعطى لمرضى الرهاب الاجتماعي ولا أدري هل تؤخذ عند اللزوم فقط أم بشكل مستمر

المتعافي الجديد 30-10-2020 04:58 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليه نفترق؟ (المشاركة 1402651)

حياك الله أخي "ليه نفترق"

كلامك موزون، وجميل.

أنا هنا أقدم خبراتي مع الحبوب النفسية، وكل إنسان خبير نفسه، إنما هي استشارة. أنا دائما أقصد بكلامي الذين لم يبتدئوا بعد في أخذ الحبوب النفسية، أو بدأوا وهم في بداية المشوار، هذه الشريحة التي أنا أقصدها.

أما الذين مضوا سنين طويلة مع الحبوب النفسية، فهذا قد يجد صعوبة، ولكنها ليست مستحيلة، فالموقع الأمريكي الذي ذكرته سابقاً، فيه كثير من الناس الذين استخدموا الحبوب النفسية لمدة 20 سنة، وبعضهم 16 سنة، تزيد وتنقص. ومع ذلك وبالصبر والعزيمة استطاعوا إيقافها، وتحملوا الأعراض الانسحابية، وسجلوا قصص نجاحهم، فالأمر ليس مستحيلاً، وإنما تحتاج إلى صبر وعزيمة، وإرادة قوية.

بالنسبة للعصبية، أنا أخبرك بحالي:

والله الذي لا إله إلا هو، كنتُ مع الأعراض الانسحابية إنساناً عصبيَّا جداً، مع زوجتي وأولادي، وأغضب على أتفه الأمور، وكانوا المساكين يعانون من عصبيَّتي، ولكن، بفضل من الله،

بعد ما داومت على سورة البقرة يومياً، انطفئت العصبية، وصرت ابتسم لأهلي وأولادي، وفرحوا بهذا التغيَّر، وصرت لا أزعل، ولا أغضب، فقط أقول لا حول ولا قوة إلا بالله إذا حدث أمر لا يعجبني، وصرت مرتاح، مطمئن، لا عصبية، ولله الحمد، ولا صراخ، بل حسن خلق، وطيبة، وراحة.

فأنت جرَّب سورة البقرة يوميَّا، ستجد العجب العجاب. هي في الحقيقة مهديء طبيعي عجيب، ليس له أعراض انسحابية، ولا آثار جانبية، يعمل فرمته للمخ، صنع الله الذي أتقن كل شيء.

حفظك الله وعجل بشفاءك.

الاخت سين 30-10-2020 06:09 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتعافي الجديد (المشاركة 1402645)

يظهر أنك ما زلت تستخدمين الحبوب النفسية!

إن كان هذا صحيح، فالاكتئاب يكون بسببها.

أنا أظن أنك تركت الحبوب النفسية، ولم تخبرينا هل ما زلت تستخدمينها؟.

انا تركت الحبوب صار لي فترة بس أعاني من الاكتئاب وماكنت أعاني منه من الاساس ياليت اخي تجاوبني على اسألتي اذا تكرمت

ليه نفترق؟ 30-10-2020 06:40 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتعافي الجديد (المشاركة 1402653)

حياك الله أخي "ليه نفترق"

كلامك موزون، وجميل.

أنا هنا أقدم خبراتي مع الحبوب النفسية، وكل إنسان خبير نفسه، إنما هي استشارة. أنا دائما أقصد بكلامي الذين لم يبتدئوا بعد في أخذ الحبوب النفسية، أو بدأوا وهم في بداية المشوار، هذه الشريحة التي أنا أقصدها.

أما الذين مضوا سنين طويلة مع الحبوب النفسية، فهذا قد يجد صعوبة، ولكنها ليست مستحيلة، فالموقع الأمريكي الذي ذكرته سابقاً، فيه كثير من الناس الذين استخدموا الحبوب النفسية لمدة 20 سنة، وبعضهم 16 سنة، تزيد وتنقص. ومع ذلك وبالصبر والعزيمة استطاعوا إيقافها، وتحملوا الأعراض الانسحابية، وسجلوا قصص نجاحهم، فالأمر ليس مستحيلاً، وإنما تحتاج إلى صبر وعزيمة، وإرادة قوية.

بالنسبة للعصبية، أنا أخبرك بحالي:

والله الذي لا إله إلا هو، كنتُ مع الأعراض الانسحابية إنساناً عصبيَّا جداً، مع زوجتي وأولادي، وأغضب على أتفه الأمور، وكانوا المساكين يعانون من عصبيَّتي، ولكن، بفضل من الله،

بعد ما داومت على سورة البقرة يومياً، انطفئت العصبية، وصرت ابتسم لأهلي وأولادي، وفرحوا بهذا التغيَّر، وصرت لا أزعل، ولا أغضب، فقط أقول لا حول ولا قوة إلا بالله إذا حدث أمر لا يعجبني، وصرت مرتاح، مطمئن، لا عصبية، ولله الحمد، ولا صراخ، بل حسن خلق، وطيبة، وراحة.

فأنت جرَّب سورة البقرة يوميَّا، ستجد العجب العجاب. هي في الحقيقة مهديء طبيعي عجيب، ليس له أعراض انسحابية، ولا آثار جانبية، يعمل فرمته للمخ، صنع الله الذي أتقن كل شيء.

حفظك الله وعجل بشفاءك.

سعدت جداً بالتعرف على هذه العقلية، والعلاج الإيماني لا شك أنه خير علاج، لمن وفقه الله إليه وأجاده، ولكن أحياناً أشعر بأن بعض الأعمال الإيمانية تحتاج لمستوى من الطمأنينة والحالة النفسية، بمعنى بعض الأحيان يكون الإنسان في قلق وتوتر وخوف إلى درجة أنه لا يستشعر تلاوته أو صلاته، ويخطئ فيها وربما فتح على سورة البقرة وخرج منها ذهنياً ولا إرادياً بسبب شدة التشتت، وأما إذا كان في هدوء ومسيطر على نفسه فيستشعر ما يقرأ ويتدبر. يحرص الشيطان على إدخال القلق والخوف لعلمه أنه بذلك لن يستشعر العبادة ولن يستشعر كلام الله، إلا إذا اطمأن (الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله)، أسأل الله أن ينزل على قلوبنا السكينة والطمأنينة.

المتعافي الجديد 30-10-2020 06:48 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاخت سين (المشاركة 1402654)
انا تركت الحبوب صار لي فترة بس أعاني من الاكتئاب وماكنت أعاني منه من الاساس ياليت اخي تجاوبني على اسألتي اذا تكرمت

الأخت سين

أنا سألت علشان أعرف كيف أساعدك.

إذا أنت ما تستعملين حبوب نفسية الآن، وتعانين من الاكتئاب، فهذه من أشد الأعراض الانسحابية، وهي فترة قصيرة وتنتهي.

نعم كانت بسيطة ثم اشتد الاكتئاب، ثم خفّ، وهكذا هو ليس على وتيرة واحدة، وإنما يتقلب. ولا أبالي بتقلبه، أعمل ما في وسعي، والباقي على الله. استمري في الانقطاع عن الحبوب النفسية، واقرئي سورة ا لبقرة بكثافة، وأكثري من الاستغفار.

بالنسبة للنوم، نعم، كان متقطعا، تأتي ليالي لا أنام فيها، من سرعة ضربات القلب، والقلق، والخوف، وكل هذا بسبب التغيرات التي تحدث للجهاز العصبي، وكل الذي أعمله، أقوم بتهدئة نفسي، وأن لا أضخم الأمور، وأعمل على تقبّل الذي يحدث لي، ولا أتصادم معه، واعتبره أنه حدث عابر، وأنه ابتلاء، لن يطول، وهكذا أمضي اليوم بعد اليوم، كان هناك أيام حسنة، وأيام قاسية، وأيام وسط.

الآن الأمر ولله الحمد كله خير، لا معاناة كالسابق، بقيت الأعراض الانسحابية التي ذكرتها، وإن شاء الله تزول قريبا.

آمل أني جاوبت على سؤالك

حفظكم الله.

المتعافي الجديد 30-10-2020 07:03 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليه نفترق؟ (المشاركة 1402655)
سعدت جداً بالتعرف على هذه العقلية، والعلاج الإيماني لا شك أنه خير علاج، لمن وفقه الله إليه وأجاده، ولكن أحياناً أشعر بأن بعض الأعمال الإيمانية تحتاج لمستوى من الطمأنينة والحالة النفسية، بمعنى بعض الأحيان يكون الإنسان في قلق وتوتر وخوف إلى درجة أنه لا يستشعر تلاوته أو صلاته، ويخطئ فيها وربما فتح على سورة البقرة وخرج منها ذهنياً ولا إرادياً بسبب شدة التشتت، وأما إذا كان في هدوء ومسيطر على نفسه فيستشعر ما يقرأ ويتدبر. يحرص الشيطان على إدخال القلق والخوف لعلمه أنه بذلك لن يستشعر العبادة ولن يستشعر كلام الله، إلا إذا اطمأن (الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله)، أسأل الله أن ينزل على قلوبنا السكينة والطمأنينة.

آمين

الأخ "ليه نفترق"

شكراً لك من أعماق قلبي.

وأنت كذلك، من كلامك، وكتاباتك، تبين لي أنك تتمتع بعقل ناضج، بارك الله فيك، ونفع بك المسلمين.

أعلم رحمك الله أن العلاج الإيماني لا يحتاج إلى مهارة، ولا إلى تكلف، ولا إلى جهود تعجيزية، كل شخص يستطيع أن يقرأ القرآن بنية الشفاء، ويصبر ويصابر نفسه على ذلك.

بالنسبة لسورة البقرة والذكر عموما، أنت أفعل أسباب العلاج الإيماني، وهي أسباب مضمونة، ولا تستعجل الأمور، واصبر، لأن الصبر عامل مهم جدَّاً في عملية طلب الشفاء، لأن نبينا محمد ﷺ علمنا أن لا نستعجل، نعلم جميعاً أن الأسباب خلقها الله، وهو مسببها، رب كل شيء ومليكه، وهو رب الكون (الله خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل)، تأمل هذه الآية، ما أعظمها من آية، تقذف في قلب المؤمن الراحة والسكينة والطمأنينة إذا علم أن الله خالقه، وهو حسبه، وهو المولى، وهو الوكيل، فنعم المولى ونعم الوكيل.

وفقك الله لكل خير، وشافاك الله عاجلاً غير آجل.

ليمونة جومانة 31-10-2020 02:58 AM

أخي المتعافي الجديد
مشكور جدا على نصائحك واتمنى من الجميع الاستفادة
اريد ان اسالك بخصوص اضطراب الافكار هل هذا طبيعي اشعر ان عقلي سريع يفكر كثيرا لا استطيع ايقافه واشعر بالتضايق عندما افكر او اسرح ارجو ان تطمئني وجعله الله في ميزان حسناتك

الاخت سين 31-10-2020 04:21 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليه نفترق؟ (المشاركة 1402655)

اخي ليه نفترق
ممكن نعرف ايش كان مرضك؟ وايش الاعراض الانسحابية اللي جاتك وكم استمرت وكم صار لك تارك الأدوية ؟

الفضفضه 31-10-2020 09:19 AM

استفسار

السلام عليكم هل البروزاك له آثار انسحابيه وكم تدوم؟ هل تصل ل ٥ سنوات

ليه نفترق؟ 31-10-2020 11:01 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتعافي الجديد (المشاركة 1402658)
آمين

الأخ "ليه نفترق"

شكراً لك من أعماق قلبي.

وأنت كذلك، من كلامك، وكتاباتك، تبين لي أنك تتمتع بعقل ناضج، بارك الله فيك، ونفع بك المسلمين.

أعلم رحمك الله أن العلاج الإيماني لا يحتاج إلى مهارة، ولا إلى تكلف، ولا إلى جهود تعجيزية، كل شخص يستطيع أن يقرأ القرآن بنية الشفاء، ويصبر ويصابر نفسه على ذلك.

بالنسبة لسورة البقرة والذكر عموما، أنت أفعل أسباب العلاج الإيماني، وهي أسباب مضمونة، ولا تستعجل الأمور، واصبر، لأن الصبر عامل مهم جدَّاً في عملية طلب الشفاء، لأن نبينا محمد ﷺ علمنا أن لا نستعجل، نعلم جميعاً أن الأسباب خلقها الله، وهو مسببها، رب كل شيء ومليكه، وهو رب الكون (الله خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل)، تأمل هذه الآية، ما أعظمها من آية، تقذف في قلب المؤمن الراحة والسكينة والطمأنينة إذا علم أن الله خالقه، وهو حسبه، وهو المولى، وهو الوكيل، فنعم المولى ونعم الوكيل.

وفقك الله لكل خير، وشافاك الله عاجلاً غير آجل.

حياك الله أخي المتعافي الجديد وحيّا علمك ..
صدقت العلاج الإيماني الحمدلله متاح لكل أحد ولا يحتاج لتكلف والحمدلله على فضله وإحسانه، هناك نقطة أود إضافتها، وهي أن الأدوية تغير من تفكير الشخص وبالتالي سلوكه، وكذلك نتيجة للأعراض فإنه يصبح مثلا قليل الحركة، قليل الاختلاط بالناس، قد ينشغل بهوايات مختلفة عمّا كان يفعله من قبل، ويشعر أنه مستغني عن كثير مما كان يفعله سابقاً نتيجة المزاج والهدوء وقلة الدافعية التي تحدثه هذه الأدوية، ثم بعد أن يترك الأدوية يكون فقط مراقب للأعراض من دون أن يحاول أن يغير من سلوكه ويعود لأنشطته الطبيعية التي يحتاجها ويحرص مثلا على العلاج المعرفي السلوكي لعلاج مشاكله النفسية والقراءة، فإذا ترك الأدوية واستمر على سلوكه السلبي فإنه ربما تعود عليه الأعراض، فالتغيير من نمط الحياة ضروري مع الاستعانة برب الناس والتوكل عليه وكثرة الاستغفار ولا حول ولا قوة إلا بالله.

علماً أنني سمعت من أحد المعالجين أن تطبيق العلاج السلوكي المعرفي بدون دواء يعطي فائدة أعظم، وربما يعود السبب -والله أعلم- أن مشاعره أقوى وبالتالي اذا نجح في التطبيق يعطيه شعور بالفرح والنجاح والدافعية أكثر، لكن أيضاً هناك دراسات تقول أنه اذا اجتمع الدواء مع تطبيق الجلسات يعطي نتائج أفضل، وقد تكون النتائج أفضل ظاهرياً بالنسبة للمعالج لأنه يسهل عليه المهمة والله أعلم.

ملاحظة مهمة جدا: أنا لا أنصح أحد بترك الأدوية ولا أنصح بالاستمرار عليها لأن هذا الأمر يعود للشخص نفسه، لا أتحمل أي قرار يتم اتخاذه بناء على كلامي، أنا فقط أثير نقاط للنقاش حولها مع الأخ المتعافي الجديد وغيره من الإخوة.

أسأله سبحانه أن ينزل عليكم الشفاء وبرد الرضى والرضى بالقضاء ويسعدكم في الدارين

ليه نفترق؟ 31-10-2020 11:27 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاخت سين (المشاركة 1402742)
اخي ليه نفترق
ممكن نعرف ايش كان مرضك؟ وايش الاعراض الانسحابية اللي جاتك وكم استمرت وكم صار لك تارك الأدوية ؟

الأخت سين، حياك الله وشكراً على أسئلتك.

بالنسبة للمرض رهاب اجتماعي واكتئاب، كتبت بعض التفاصيل في رد سابق، وبالنسبة للأعراض الجانبية كان تركي للأدوية قبل أكثر من سنة، والأعراض أعتقد أنها تختلف من دواء لدواء آخر، لكن أتذكر أنني صبرت عليها وحاولت أعوض بالانشغال عن التفكير فيها والدعاء وكثرة السجود والصبر، لكن بعدما حصل الحظر بسبب كورونا وبعض الضغوطات الأخرى رجع لي القلق واشتد علي حتى تأثر النوم وكنت أحاول أنام ببنادول نايت وأن لا أعود للأدوية، ولكن في النهاية عدت لدواء بسيط ليس من مضادات الاكتئاب وأعراضه أقل والحمدلله حصل لي شيء من الهدوء وتحسن النوم ولعله يكون مؤقتا وإن شاءالله أستطيع التخلص منه في المستقبل.

بارك الله فيك وأي استفسار آخر أنا حاضر

الفضفضه 31-10-2020 12:44 PM

استفسار

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتعافي الجديد (المشاركة 1376023)
الرد الرابع
إلى الأخ: "ضاقت"

ثم أمر آخر، وهو المصيبة الكبرى، وهو ما حصل لي وكان السبب في اتخاذ قراري في ترك الأدوية النفسية، وهو أن الآثار الجانبية للأدوية النفسية، لا تظهر مرة وحدة ودفعة واحدة، بل متباعدة على مر السنين، فبعضها يظهر في السنة الأولى، وبعضها يظهر في السنة الثانية، فتكتشف أنت على مر السنين أن صحتك بدأ ينهشها سباع الأدوية النفسية، وبدأت تضعف، فأنا مثلا تحملت الآثار الجانبية التي ظهرت بعد سنة، ولكن في السنة السادسة وهي السنة الأخير، ظهر أثر جانبي لم أطيقه، قلب الموازين عندي، وأيقظني من سباتي العميق، وهو أنني أصبحت دائما في نعاس، ورغبة شديدة في النوم، حتى وإن كنت قد نمت الليل كله، وإن كنت أصبحت الصباح، وأفطرت، وشربت القهوة والشاي، ومع ذلك يطبق النعاس علي، وأجد رغبة في النوم، فأذهب إلى فراشي وأنام واستيقظ بعد مدة، ثم أمكث قليلا، ويأتي النعاس، وهكذا دواليك. وهذا كان مؤشرا خطيرا بالنسبة لي، لأنه يعيقني عن القيام بمهام حياتي، وأنا مهندس احتاج إلى وعي، وانتباه لأن وظيفتي تتطلب مني ذلك. فلما تراكمت الآثار الجانبية، قلت لنفسي: والله لا أعيش بقية حياتي مع هذه الآثار الجانبية، وبدأت بتوقيف السيبرالكس تدريجيا، إلى أن أوقفته بعد 5 شهور، مثل ما تفعل أختنا "اميره الفهد"، اللي أنت يا أخ "ضاقت" جالس تثبطها عن الاستمرار في الطريق الصحيح.

ثم أنه لو كانت الأعراض الانسحابية تمكث أسبوعين أو ثلاثة لما أتعبت نفسي في الكتابة في هذا الموضوع، ولكن الأمر شديد، فهي تبقى لسنين، ومعاناتها لا تعادل الفائدة الضئيلة من استعمال الأدوية النفسية.

يا أخي إن كنت تقرأ إنجليزي قم بزيارة موقع survivingantidepressant.org، واقرأ الآلاف من القصص لأناس في أمريكا وأوروبا يعانون من مضادات الاكتئاب، وذاقوا الأمرين من الأعراض الانسحابية، وهم في بلاد متقدمة، البلاد التي صنعت الأدوية النفسية، هل كل هؤلاء لم يناسبهم العلاج؟ هل كل هؤلاء أوقفوا الأدوية النفسية باستشارة من الأطباء النفسانيين، هل كل هؤلاء "استمروا بطريقة علمية؟" على قولتك لما وجهت سؤالك لأخينا أبو فهد الكويتي؟ لا، وألف لا، كلهم يلعن الطبيب الذي اقترح عليه استعمال الدواء النفسي، ولا أحد منهم ذكر أن طبيبه النفسي طلب منه أن يوقف استعمال الأدوية النفسية.

إلى هنا وأكون قد انتهيت في الرد على الشريحة الثالثة شريحة "المستسلمين المثبطين الكسلاء الانهزاميين"
واعلم يا أخي "ضاقت" أني احترم شخصك الكريم، ولكن اختلف تماما مع رأيك الغير سديد، ولهذا لا بد أن نقبل انتقادات بعضنا البعض بصدر رحب.

ملاحظة: انصح أنك تبدأ موضوعا جديدا في هذا المنتدى، إما ملتقى الاكتئاب أو غيره، تدعو فيه إلى فكرتك ورأيك، وأن تدع هذا الموضوع "قصة نجاحي" ليكون خاصا بردود الذين اختاروا ترك الأدوية النفسية ويحتاجون إلى مساعدة في مواجهة الأعراض الانسحابية.
إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت، وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

أخوكم المحب: المتعافي الجديد

الفضفضه 31-10-2020 12:45 PM

استفسار

الأعراض تستمر ٦ سنوات

ليه نفترق؟ 31-10-2020 12:56 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفضفضه (المشاركة 1402755)
الأعراض تستمر ٦ سنوات

مع احترامي الشديد لا أعتقد أن هذا صحيح ماهذه الأعراض الانسحابية التي تستمر لسنوات؟ هي مجرد أسابيع وربما شهر شهرين فقط علماً أنها تتناقص، وربما ما مر بك هي أعراض مرضية فيك

ليه نفترق؟ 31-10-2020 02:09 PM

الأخ الكريم المتعافي الجديد / بالنسبة للمنتدى الأجنبي الذي ذكرته أنا الآن أتصفحه، من خلال تصفحك للمنتدى هل قرأت عن طريقة التعامل مع عسر المزاج والقلق الذي يعود بعد ترك الأدوية؟ وهل هناك نصائح معينة ينصحون بها للعودة للحياة الطبيعية بالتدريج؟

ليه نفترق؟ 31-10-2020 02:30 PM

سؤال أيضاً أخي المتعافي الجديد / هل شعرت بعد ترك الأدوية بالشعور بالوحدة والرغبة في التعاطف معك من أي أحد؟
هل أنت متزوج ومتى كان زواجك هل قبل المرض أم بعده؟ أثناء تناولك للأدوية أم قبل؟
هل زوجتك تعلم بمرضك؟

المتعافي الجديد 31-10-2020 02:43 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليمونة جومانة (المشاركة 1402737)
أخي المتعافي الجديد
مشكور جدا على نصائحك واتمنى من الجميع الاستفادة
اريد ان اسالك بخصوص اضطراب الافكار هل هذا طبيعي اشعر ان عقلي سريع يفكر كثيرا لا استطيع ايقافه واشعر بالتضايق عندما افكر او اسرح ارجو ان تطمئني وجعله الله في ميزان حسناتك

الأخت ليمونة

نعم، ما وصفتي هو من الأعراض الانسحابية. لا تقلقي، ولا تحزني.

المخ يعمل بسرعة فائقة، سرعة التفكير 1000 كيلومتر في الساعة، وتتزاحم الأفكار، لدرجة أنك تشعرين أنك في عاصفة من الأفكار، وهذا يسبب نوعا من التوتر والقلق، ولكن تجاهل الأمور واقبلي هذا. وكذلك السرحان، وعدم التركيز، كأن ضبابة تسيطر على المخ، ينتح عنه عدم وضوح، وعدم تركيز، ونسيان.

كل هذه من الأعراض الانسحابية، فلا تقلقي، وستزول بإذن الله.

أنا مررت بهذا، كان تفكيري سريع جدَّا جدَّاً، وتتزاحم عليَّ الأفكار، وتأتي ضبابة على المخ، مما يسبب عدم الوضوح في التفكير، وصار عندي نوع نسيان، ولكن الحمد لله مع الوقت، تتضح الأمور، ويتحسن التركيز.

خذيها قاعدة: كل أمر سيء يحدث لك الآن، مما يتعلق بالجهاز العصبي، والمزاج، والتفكير، والمخ عموما، هو بسبب الأعراض الانسحابية، وهي مؤقتة، واطمئني.

المتعافي الجديد 31-10-2020 02:44 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفضفضه (المشاركة 1402748)
السلام عليكم هل البروزاك له آثار انسحابيه وكم تدوم؟ هل تصل ل ٥ سنوات

الأخ الفضفضة

البروزاك هو من المهدئات من مضادات الاكتئاب، وبالتالي لها أعراض انسحابية، لأنها تتدخل في وظيفة المخ.

بالنسبة للأعراض الانسحابية، تأخذ وقتا ليس قصيراً، تتفاوت من شخص لآخر، لا أحد يستطيع أن يحدد بالضبط كم تمكث، وإنما هي تجارب، وحسب علمي وخبرتي، الأعراض الانسحابية الشديدة تبدأ بعد 6 شهور من إيقاف الحبوب النفسية، وتستمر عدة أشهر، ثم تبدأ تخف، ولكن ببطء شديد، فتصبح الأعراض الانسحابية ليست شديدة، وممكن تحملها أكثر، وتأخذ من
4 إلى 5 سنوات. لاحظ هنا أنني فرقت بين الأعراض الانسحابية الشديدة، والتي ليست كذلك، حتى لا يفهمني أحد خطأ. الأعراض الغير شديدة تبقى فترة من 4 إلى 5 سنين، لمن استعملها لسينين طويلة، هذا في الغالب، وفي الجملة. وهناك من ذهبت عنه الأعراض الانسحابية في أقلّ.

كثير من الناس يتحملون آلام ومعاناة الأعراض الانسحابية في سبيل التخلص والتحرر من الحبوب النفسية، والعيش حياة سعيدة بدون مهدئات ولا مخدرات.

المتعافي الجديد 31-10-2020 02:45 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليه نفترق؟ (المشاركة 1402756)
مع احترامي الشديد لا أعتقد أن هذا صحيح ماهذه الأعراض الانسحابية التي تستمر لسنوات؟ هي مجرد أسابيع وربما شهر شهرين فقط علماً أنها تتناقص، وربما ما مر بك هي أعراض مرضية فيك

الأخ ليه نفترق

يظهر من جوابك أنك لم تقرأ قصة موضوعي من البداية.

يا أخي الفاضل، الأعراض الانسحابية تبقى لأكثر من سنة، وتزيد، وحسب مدة الاستعمال. وهناك الشديد منها، وتكون في البداية، ثم الغير شديد (التي يمكن تحملها).

أنت قلت: "لا أعتقد"، وهنا حديثي في هذا الموضوع استعمل الجزم، وأتحدث عن علم وخبرة واطلاع، وقولك "لا أعتقد" لا يعادل ولا يقارب من جزم، فالذي يجزم عنده علم وزيادة.

بارك الله فيك، اقرأ قصتي من البداية لتعرف كيف أنني ما زلت أعاني من الأعراض الانسحابية التي لم يسبق أن عانيت منها في حياتي، وإنما هي بسبب الحبوب النفسية. وصار لي الآن 4 سنوات و 7 أشهر من تركتها.

وفقك لله لكل خير.

ليه نفترق؟ 31-10-2020 03:26 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتعافي الجديد (المشاركة 1402764)
الأخ ليه نفترق

يظهر من جوابك أنك لم تقرأ قصة موضوعي من البداية.

يا أخي الفاضل، الأعراض الانسحابية تبقى لأكثر من سنة، وتزيد، وحسب مدة الاستعمال. وهناك الشديد منها، وتكون في البداية، ثم الغير شديد (التي يمكن تحملها).

أنت قلت: "لا أعتقد"، وهنا حديثي في هذا الموضوع استعمل الجزم، وأتحدث عن علم وخبرة واطلاع، وقولك "لا أعتقد" لا يعادل ولا يقارب من جزم، فالذي يجزم عنده علم وزيادة.

بارك الله فيك، اقرأ قصتي من البداية لتعرف كيف أنني ما زلت أعاني من الأعراض الانسحابية التي لم يسبق أن عانيت منها في حياتي، وإنما هي بسبب الحبوب النفسية. وصار لي الآن 4 سنوات و 7 أشهر من تركتها.

وفقك لله لكل خير.

أخي الكريم .. ما تفضلت به يعتبر وجهة نظر لأنه لا يوجد دليل علمي مثلاً ، لكني أحترمك وأقدرك وأدعو الله لك أن يعينك ويقويك.
هل هذه الأعراض تخف تدريجياً؟ لماذا لا تكون أعراض نفسية وليس من آثار الدواء؟ لأن الأدوية قد تختلف في مدة بقائها في الجسم لكن الموضوع أسابيع وليس سنوات
هل المجتمع من حولك يعرفون بمرضك؟ وكيف تعاملهم معك؟

الفضفضه 31-10-2020 09:29 PM

البروزاك اخف من السبرالكس انا حاليا وقفت السبرالكس من سنتين ومستمر على البروزاك 20ملم يوم بعد يوم هل تظهر اعراض السبرالكس ام البروزاك وهل يعود النوم ست ساعات بعد خمس سنوات من البروزاك

الفضفضه 31-10-2020 09:33 PM

حسب كلام الطبيب البروزاك اخف في الأعراض الانسحابيه واذا وقفته بتدرج هل تحصل لي اعراض مثل قلق وارق وعصبيه

الفضفضه 31-10-2020 09:46 PM

صار لك ٤ سنوات و٧اشهر هل تحسن النوم وشهيه الاكل وماهي الأعراض الانسحابيه الباقيه

الباررررق 01-11-2020 03:24 AM

هروين ماهي مضادات اكتئاب 😂 وشو اعراض انسحاب سنين ،،،، سلامات

الفضفضه 01-11-2020 04:59 AM

البروزاك أعراضه الانسحابيه اخف. وهل اذا استعملت حبتين في الأسبوع من البروزاك حتى تختفي الأعراض بعد خمس سنوات اوقفه طريقه صحيحه

المتعافي الجديد 01-11-2020 08:28 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباررررق (المشاركة 1402793)
هروين ماهي مضادات اكتئاب 😂 وشو اعراض انسحاب سنين ،،،، سلامات

الأخ الباررررق

بارك الله فيك، فيه كلام خير من هذا الذي سطرته هنا، تحصل فيه الأجر من الله ﷻ.

نبينا محمد ﷺ علمنا أننا إذا رأينا مبتلىً أن نقول: (الحمدُ للهِ الذي عافاني مما ابتلاكَ به ، و فضَّلني على كثيرٍ ممن خلق تفضيلًا)، وأن ندعو للمريض بالشفاء، لا أن نضحك عليه، ونضعه موضع سخرية.

هداك الله، آذيت نفسك وأخوانك بهذه الكلمات، فلو كتبت كلاما ينفعك تدَّخره عند الله، لكان خيراً لك وأفضل في الدنيا والآخرة.

الله يعفو عنك ويسامحك

الساعة الآن 05:32 AM