نفساني

نفساني (https://www.nafsany.cc/vb/index.php)
-   ملتقى أصحاب نوبات الهلع (https://www.nafsany.cc/vb/forumdisplay.php?f=58)
-   -   قمة الألم ان تخفي معاناتك على اقرب الناس (https://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=86176)

أماني القلب 21-05-2013 07:30 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبراس الإكتئاب (المشاركة 864514)
اه اه ياما شكيت وبكيت وللأسف ميت الإحساس مافي امل بأي أحد

اهلا بالمكتئبين هههههه شو لم التعوس على خايب الرجا هههههه شو رايك يانبراس بهالمثل من اﻵخر،اتمنى انك فهمتيه،خير اللهم اجعله خير ماهذا الهم الذي انت فيه،فضفضي اختي نحن معك.

أماني القلب 21-05-2013 07:31 PM

شكله تحول منتدى نسائي ههههههه

محنتي هي نفسي 21-05-2013 08:13 PM

مساء الخير انا والهلع ههههههه الهلع خلانة شعراء
هههههه احنة نعرف نوصف حالتنا زين بس ياترى
نعرف نتعض من التجارب ههه آني كل نوبة اقول
ﻻﻻﻻ بس هالمرة يصرعني مرة ثانية اوقغة عند حدة

محنتي هي نفسي 21-05-2013 08:20 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبراس الإكتئاب (المشاركة 864514)
اه اه ياما شكيت وبكيت وللأسف ميت الإحساس مافي امل بأي أحد

سﻻمتك من اﻵه اخت نبراس
حبيبتي احنه ملينة من نفسنا
تردين اﻵخرين ميملون
اشكي همك لربك هو اعلم
بحالك """
واحنة هنا يمك فضفضي ويانة
اكيد ترتاحين

محنتي هي نفسي 21-05-2013 08:27 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انا والهلع (المشاركة 864521)
شكله تحول منتدى نسائي ههههههه

صحيح النساء اكثر عرضة للمشاكل النغسية
لطبيعتهن الحساسة
لكني اﻻحظ شباب كثيربن بالمنتدى
الحقيقة أتألم لما اشوف شاب في بداية
حياته يسيطر علية مارد كالهلع

محنتي هي نفسي 21-05-2013 08:41 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجدولينا (المشاركة 864480)
الحمد لله أنك أصبحت أفضل الله يديمها نعمة و تصيري أحسن و أحسن ان شاء الله
هل تأخذي أي دواء أم تكتفي بالعلاج السلوكي
هل عندك أولاد ( فضول 111``1..1)

اخت ماجدولينا سواء تقصديني او تقصدين انا والهلع شكرا جزيﻻ لك اختي
انا لم اذهب ﻻلطببب نفسي وﻻ اخذت عﻻج سلوكي يوما
لكن كنت استشيير اطباء باطنين وهم يصفولي ادوية نفسية استعملها شهرين او ثﻻث
واتركها وﻻيلبث اﻻ وهاجمني الهلع
هي مرة واحدة ذهبت فيها لطبيب نفسي
ثاني يوم للعﻻج قلت ﻷهلي وصيتي ههههههه مما حل بي من اثر الدواء فتركته
انا استعمل امتريبتلين10 مستمرة عليه تحسنت حالتي عليه كثيرا
اما بالنسبة للأوﻻد فعندي اوﻻد الحمدلله

أماني القلب 22-05-2013 12:39 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محنتي هي نفسي (المشاركة 864540)
مساء الخير انا والهلع ههههههه الهلع خلانة شعراء
هههههه احنة نعرف نوصف حالتنا زين بس ياترى
نعرف نتعض من التجارب ههه آني كل نوبة اقول
ﻻﻻﻻ بس هالمرة يصرعني مرة ثانية اوقغة عند حدة

مساء الورد اختي اه والله انا باقي لي سنة واخذ بكالوريوس في نوبات الهلع ههههه وبعدين بكل المجالات شعر مع فلسفة مع طب مع علوم مع علم نفس كافة المجالات ماشاء الله ولاننسى مجالات الترفيه والرياضة ههههه،لا اخفيك انا احيانا اقترح واضع خطة لعلاجي مع الطبيب ههههه حتى انه يشك اني مريضة،جننت الدكتور الله يعينه

محنتي هي نفسي 22-05-2013 01:17 AM

يسعد مساءك عزيزتي
هههههه ياسﻻم هذا شي حلو
ان نكون مبدعين ونكون ايضا
متعددين المواهب بكل مجال
واهمهم الطب ههههه
ضحكتيني والله باقتراحاتك للطبيب

أماني القلب 22-05-2013 01:30 AM

ههههه اول فترة مرضي كنت كل كم يوم اعمل له زيارة توقعت يغلق العيادة بسببي بعدين سألته هل سيطول مرضي بحكي لي مبين انك حتطولي معنا وتصيري صديقتنا ههههه من ضمن الجروب توقعت انه يوظفني عنده ويفتك

محنتي هي نفسي 22-05-2013 01:51 AM

ههه بصراحة آني استغرب كيف يجي الهلع لوحدة في منتهى الظرف
مثلك والله بدون مجاملة
الحقيقة آني كتت متوقعة ان اﻷمراض
االنفسية تصيب الناس الأنطوائيين بس لكن على العكس كثير من اﻷعضاء
مبينين منفتحين واصحاب نكتة

أماني القلب 22-05-2013 02:43 AM

تسلمي الله يخليكي اختي الحبيبة،لازم يكون عندنا قليل من الفكاهة والا طقينا،يكفي ما احدثه الهلع في نفوسنا الانستحق مساحة من الضحك،والله كانت الضحكة لاتفارق وجهي والتفاؤل حتى اخوتي واهلي استغربوا علي فانا من كنت اضيف اجواء المرح والسرور في حياتهم والمزح والضحك ولكن جاء الهلع فرمل كل ذلك،لي اخ عندما عرف عني دهش وقال للطبيب كيف مثلها تصاب باكتئاب وقلق وهي ان حزنا اوتعبنا من تغير جونا،الحمدلله في جميع الاحوال حتى ظن الجميع انني مصابة بالعين والحسد والمس لاقدر الله،ونحن هنا نحتاج قليل من الفكاهة حتى نخفف الامنا وشكوانا.

أماني القلب 22-05-2013 02:45 AM

اختي محنتي هل ارتحتي على الدواء الذي تتناولينه؟وهل اخفى كل اعراض الهلع عندك؟

محنتي هي نفسي 22-05-2013 01:40 PM

werw;
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انا والهلع (المشاركة 864782)
تسلمي الله يخليكي اختي الحبيبة،لازم يكون عندنا قليل من الفكاهة والا طقينا،يكفي ما احدثه الهلع في نفوسنا الانستحق مساحة من الضحك،والله كانت الضحكة لاتفارق وجهي والتفاؤل حتى اخوتي واهلي استغربوا علي فانا من كنت اضيف اجواء المرح والسرور في حياتهم والمزح والضحك ولكن جاء الهلع فرمل كل ذلك،لي اخ عندما عرف عني دهش وقال للطبيب كيف مثلها تصاب باكتئاب وقلق وهي ان حزنا اوتعبنا من تغير جونا،الحمدلله في جميع الاحوال حتى ظن الجميع انني مصابة بالعين والحسد والمس لاقدر الله،ونحن هنا نحتاج قليل من الفكاهة حتى نخفف الامنا وشكوانا.

اه يااختي هذا هو بالضبط ما اعنيه حدسي معك صادق اذا
وكأنك تتكلمي عن شخصيتي زمان
يالله كيف يمكن للأنسان
ان يتغير الى هذه الدرجة !!!!!صحيح انو مرت عليه ظروف مرضية
قاسية عدة مرات هددت حياتي مرارا قلقت فيها على حياتي
لكن الذي يحصل اﻵن لم اكن اتخيله يوما
على كل الحمد لله على كل حال

محنتي هي نفسي 22-05-2013 01:53 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انا والهلع (المشاركة 864783)
اختي محنتي هل ارتحتي على الدواء الذي تتناولينه؟وهل اخفى كل اعراض الهلع عندك؟

دوائي هو امتريبتلين10 وصفه لي طبيب مفاصل شكوت له اﻷرق
تحسنت عليه كثيرا تباعدت النوبات وخفت
لكن اللي بقى مﻻزمني هي اﻵﻻم الجسمانية
والتعب الخفيف وتكرر وعكات بسيطة والحمد لله

أماني القلب 22-05-2013 02:53 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محنتي هي نفسي (المشاركة 864881)
werw;

اه يااختي هذا هو بالضبط ما اعنيه حدسي معك صادق اذا
وكأنك تتكلمي عن شخصيتي زمان
يالله كيف يمكن للأنسان
ان يتغير الى هذه الدرجة !!!!!صحيح انو مرت عليه ظروف مرضية
قاسية عدة مرات هددت حياتي مرارا قلقت فيها على حياتي
لكن الذي يحصل اﻵن لم اكن اتخيله يوما
على كل الحمد لله على كل حال

هنا مربط الفرس اختي كل مانمر به اﻵن نتيجة تراكمات قديمة لم نظهرها في وقتها وكبتت في دواخلنا وتفجرت بشكل قلق واكتئاب ونوبات هلع،يعني ممكن حالتك الان من الظروف التي تخيلتي انك تخطيتها ولم يكن كذلك،مثلا انا عانيت ظروف قاسية جدا جدا مع مرض اقرب المقربين لي لسنوات عشت عذاب يومي ليل نهار تحملت والله ما لاتتحمله الجبال ورايت من كثرة ترددي معه للمستشفيات حالات مرعبة ومناظر لاتوصف وكانت بشكل شبه يومي والله حالات وفاة تحدث معنا في نفس الغرفة عدا عن عدم النوم الكافي والنفسية المحطمة وحزني لحاله كل هذا لم يؤثر بي حينها والكل يقولون عني قوية الشخصية والتحمل ويستغربون على تحملي كل هذه الضغوطات وفعلا لم اكن اشعر بضعف وبعد فترة 3 سنوات من المتاعب انهرت نفسيا وجسديا وبدأت تظهر تراكمات الضغوط والكبت بهزات نفسية قوية وظهرت اول نوبات الهلع والاكتئاب والحزن الذي كنت اخفيه ولا اشعر به وقتها،يعني اختي شخصياتنا بالاساس ليست على هذا الضعف ولكن مانتعرض له يؤثر عليها،انا كنت اكثر الشخصيات بين اقاربي وصديقاتي مرحا وضحكا وقوة شخصية وتحدي ولا أخاف شيئا والجميع كانوا يمدحون ذلك في ولكن قضاء الله وقدره والحمد لله على كل حال،يعني نحن لسنا ضعفاء ولكن ظروفنا كانت اقوى منا تغلبت علينا والقتنا في هذه الامراض.اسأل الله لي ولك وللجميع الشفاء والعافية.

أماني القلب 22-05-2013 02:57 PM

اليوم مفتوحة نفسي عالكلام هههههه،فلنتذكر انها ابتلاءات من رب العالمين وما علينا سوى الصبر واﻷخذ بالاسباب،يعني انت اخذت الدواء للمفاصل بالاساس وليس للقلق ؟

أماني القلب 22-05-2013 03:07 PM

كذلك فعلا التربية والبيئة لها دور في ذلك انا كنت من النوع المدلل جدا جدا عند أهلي ولايرفض لي طلب ويخافون زعلي كثيرا وكنت مميزة عند والدتي بشكل كبير ولا احد من اخوتي عليه اغضابي وازعاجي ،فما ان دخلت في معترك الحياة صدمت وتغلبت علي تلك الظروف القاهرة،غير بدايات زواجي المتعبة المليئة بالمشاكل وعدم التفاهم و عدم وجود اطفال زاد الطين بلة،فما رأيك بهذه الظروف التي تكسر اقوى انسان في العالم،الله المستعان

محنتي هي نفسي 22-05-2013 03:13 PM

الحمد لله جعلنا الله من الصابرين يارب
عزيزتي دوائي هو دواء نفسي طبيب المفاصل وصفه للأرق
بحثت عنه بالنت فعرفت انه دواء آمن وفعال
آني حاليا مرتاحة عليه الحمدلله

أماني القلب 22-05-2013 03:27 PM

الحمدلله ، سأسأل طبيبي عنه،ليس له اعراض جانبية؟

محنتي هي نفسي 22-05-2013 04:43 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انا والهلع (المشاركة 864928)
الحمدلله ، سأسأل طبيبي عنه،ليس له اعراض جانبية؟

اعراضه نعاس اول ايام العﻻج فقط

محنتي هي نفسي 22-05-2013 04:53 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انا والهلع (المشاركة 864911)
هنا مربط الفرس اختي كل مانمر به اﻵن نتيجة تراكمات قديمة لم نظهرها في وقتها وكبتت في دواخلنا وتفجرت بشكل قلق واكتئاب ونوبات هلع،يعني ممكن حالتك الان من الظروف التي تخيلتي انك تخطيتها ولم يكن كذلك،مثلا انا عانيت ظروف قاسية جدا جدا مع مرض اقرب المقربين لي لسنوات عشت عذاب يومي ليل نهار تحملت والله ما لاتتحمله الجبال ورايت من كثرة ترددي معه للمستشفيات حالات مرعبة ومناظر لاتوصف وكانت بشكل شبه يومي والله حالات وفاة تحدث معنا في نفس الغرفة عدا عن عدم النوم الكافي والنفسية المحطمة وحزني لحاله كل هذا لم يؤثر بي حينها والكل يقولون عني قوية الشخصية والتحمل ويستغربون على تحملي كل هذه الضغوطات وفعلا لم اكن اشعر بضعف وبعد فترة 3 سنوات من المتاعب انهرت نفسيا وجسديا وبدأت تظهر تراكمات الضغوط والكبت بهزات نفسية قوية وظهرت اول نوبات الهلع والاكتئاب والحزن الذي كنت اخفيه ولا اشعر به وقتها،يعني اختي شخصياتنا بالاساس ليست على هذا الضعف ولكن مانتعرض له يؤثر عليها،انا كنت اكثر الشخصيات بين اقاربي وصديقاتي مرحا وضحكا وقوة شخصية وتحدي ولا أخاف شيئا والجميع كانوا يمدحون ذلك في ولكن قضاء الله وقدره والحمد لله على كل حال،يعني نحن لسنا ضعفاء ولكن ظروفنا كانت اقوى منا تغلبت علينا والقتنا في هذه الامراض.اسأل الله لي ولك وللجميع الشفاء والعافية.

صحيح تفسيري لوضعنا انه رغم شخصياتنا القوية والمرحة اﻻ اننا حساسين بقدر كبير نتأثر بالظروف
المحيطة بنا ونعتبر انفسنا(لقوة شخصيتنا طبعا)اننا المتصدرين للمواقف التي تواجه المقربين منا
انا اتكلم عن نفسي وحسيتك انت ايضا مقاربة لي بالتفكير
حملت نفسي هموم اﻵخرين كثيرا وبعدها هموم نفسي المتكالبة
سأحكي لك لو سمحت جزء منها

المبصر 22-05-2013 06:05 PM

كتمان الالم سبب في تضاعفه وزيادته .. وسبب لكون الناس يطالبونك بأن تكون مثل ما كنت عليه

ولاشك ان المريض بحاجه الى ان يعذره الناس .. وبحاجه الى الفضفضه

المبصر 22-05-2013 06:10 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انا والهلع (المشاركة 856235)
من اكثر الامور التي ندمت عليها في مرضي هي معرفة البعض بحالتي،والله يسامحها احدى قريباتي من خوفها علي اخبرت اخوتي فلم اجني سوى انني اثرت قلقهم علي ومنهم كان متأثر ومتعاطف ومنهم من تضايق ومل ومنهم من استغرب من ضعفي برغم قوت شخصيتي قبل المرض ومنهم من تعب معي والى الآن احمل نفسي ذنب خوفه علي واهتمامه بي،والطامة الكبرى زوجي اقرب الناس لي اتهمني بالجنون والدلع ههههه الله يسامحه،فقررت ان لا اشكو الا الى الله وحده عز وجل فهو خير معين

مرحبا بك

1 - اذا لم تشك لاحد من أهلك سوف يعاملونك معاملة السليم المعافي .. وهنا سوف يكثر الغضط عليك ولا يعذرونك

2 - عندما يكثر الغضط عليك سوف تأتي مرحلة الانفجار .. لان الانسان له حد معين في قدرته وتحمله .. وبعدها لا يكون الا الانهيار

3 - المريض بين نارين .. نار الوصم الاجتماعي .. نار ان يعامله الناس انه سليم معافي ..

ونار الوصم اهون من نار ان يعاملك الناس انك سليم معافي

لان أي خطاء منك سوف يكبر ..

اشكرك

المبصر 22-05-2013 06:14 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجدولينا (المشاركة 857126)
يا أختي و الله حطيتي ايدك عالجرح MM,Z/?XCZX
كلما طال بنا الوقت مع هدا الخوف كلما مل أقرب الناس لنا من كثر شكوانا
حتى أنا زوجي لما يشوفني مكتإبة يقولي لما انتي عارفة أنه مجرد وسواس ليش تخلي هاذ الأفكار تأتر عليك
معرفينش أنه هي ليست فقط أفكار اللي ترهبنا بل هي أحاسيس و عوارض تسيطر علينا في لحظات تحاصرنا فيصعب علينا التفكير بمنطقية
و في هاد الأوقات نحتاج اللي يسمعنا يطمأننا و يبدد خوفنا لا من يلومنا و يعاتبنا على عدم منطقيتنا
الله يصلح الحال ما لنا سواه " إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ

المشكله

ان الناس لا يعرفون ان مشاعرك ليست بيدك

بمعني انك موقن ان الفكره خاطئه .. وأن الخوف غير مبرر

لكنك تشعر بالخوف الذي يذيب نفسك

بمعني

ان المشكله ان شعورك خارج السيطره .. وسلوكك خارج السيطره .. والفكره المخيفه خارج السيطره

كأن هناك احد استولى عليك واصبح يعبث بنفسيتك ..

في اعتقادي ان قرأة سورة البقره يوميا لها اثر في السيطره على النفس والمشاعر والتفكير

بوركتم

المبصر 22-05-2013 06:21 PM

من طرق العلاج القويه

1 - الانشغال بأمر ديني او دنيوي بحيث يستوعب وقتك كله

وفي المثل يقال اشغل البدن تشرق الروح

قالها لي احد المرضى

2 - امتاع النفس وخصوصا رؤيه المناظر المبهجه والتأمل فيها

كخضرة النبات وتفتح الازهار .. هذا له اثر عظيم في النفس

وقد اشار القران الى ذالك بقوله ((حدائق ذات بهجه ))

والبهجه هي الشي المفرح الذي يدخل الابتهاج والسرور على النفس

فرؤيه المزارع الخضراء والورود والمياه مما يبهج النفس

اذا كان قريب منكم حديقه فأخرجي اليها وتمشي فيها وركزي في خضار الاشجار

وزقزقة الطيور وتأملي تفتح الازهار

هذا الشي جربته بنفسي ووجد له اثر مخفف للضغط وانقباض النفس

3 - عدم التكلم بالمرض ونسيانه والتغافل عنه .. ومحاولة الاختلاط بالناس

وأن تصطنع الضحك والمرح .. لان الظاهر يتأثر بالباطن وعكسه

فاذا كنت كثير التفكير كثير الشكوي فالبلاء موكل بالمنطق

سوف يأتي اليك الشعور السلبي مباشره

فالوحده .. والانعزال سبب لزياده المريض

وكثرة الحديث عن المرض والتشكي سبب لزياده المرض

لانك تتكلم به فتقول انا مريض انا لا اقدر ... الخ الخ

المبصر 22-05-2013 06:31 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انا والهلع (المشاركة 864728)
مساء الورد اختي اه والله انا باقي لي سنة واخذ بكالوريوس في نوبات الهلع ههههه وبعدين بكل المجالات شعر مع فلسفة مع طب مع علوم مع علم نفس كافة المجالات ماشاء الله ولاننسى مجالات الترفيه والرياضة ههههه،لا اخفيك انا احيانا اقترح واضع خطة لعلاجي مع الطبيب ههههه حتى انه يشك اني مريضة،جننت الدكتور الله يعينه

للمعلوميه

اكثر العقلاء واذكياء العالم يقعون في نوبات من الهلع والاكتئاب والامراض النفسيه

وقد ذكر يوسف اسعد في كتابه العبقريه والجنون

عن كثير من اذكياء العالم وفيهم شي من الاضطراب النفسي او العقلي

لان العقل والذكاء اذا كثر اتسعت جوانب تفكيره .. ولذا يبصر اشياء لا يبصرها غيرها

فيعيش في دوامه من الهلع والخوف

واعتقد ان الصاق تهمه المرض بالمريض النفسي خصوصا اذا كان ذكياء

سببه انه يفكر بأشياء لايفكر بها الناس

وقديما قال المتنبي

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .. واخو الجهاله في الشقاوة ينعم

المبصر 22-05-2013 06:44 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انا والهلع (المشاركة 864911)

كلام سليم جدا وعاقل

ولكن هناك نظريات اخري لا ترى ان المرض النفسي سببه الكبت وكثرة الضغوط الداخليه المتركمه

بعضهم يقول استعداد وراثي .. يولد به الانسان .. وتكون الظروف هي المخرجه له

وبعضهم يقول اضطراب في كهرباء المخ

وبعضهم يقول تسلط شيطاني روحاني على الانسان

وبعضهم يقول اكتساب عادات سيئه في التعامل مع الغضوط

وبعضهم يقول ضعف عمل جهاز الكبح في المخ .. وقوة جهاز الاستثاره بسبب التشريط

وبعضهم يقول ان هناك احداث هادمه للانسان تأتي فجأه

في اعتقادي والله اعلم

انه ضعف نفس .. وتسلط شيطان

ولذا ارى ان علاجه بأمرين

الاول تقويه النفس في التكفير والاراده والمشاعر واللامبالاه

وتقويه الايمان بدفع الشيطان

والله اعلم

محنتي هي نفسي 22-05-2013 08:48 PM

بارك الله بك اﻷخ المبصر شكرا لنصائحك القيمة
كﻻمك معقوووووول جدا
لكن الهلععععع مرض غير معقووووول
شافاك الله اخي الكريم

ماجدولينا 22-05-2013 09:52 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محنتي هي نفسي (المشاركة 864559)
اخت ماجدولينا سواء تقصديني او تقصدين انا والهلع شكرا جزيﻻ لك اختي
انا لم اذهب ﻻلطببب نفسي وﻻ اخذت عﻻج سلوكي يوما
لكن كنت استشيير اطباء باطنين وهم يصفولي ادوية نفسية استعملها شهرين او ثﻻث
واتركها وﻻيلبث اﻻ وهاجمني الهلع
هي مرة واحدة ذهبت فيها لطبيب نفسي
ثاني يوم للعﻻج قلت ﻷهلي وصيتي ههههههه مما حل بي من اثر الدواء فتركته
انا استعمل امتريبتلين10 مستمرة عليه تحسنت حالتي عليه كثيرا
اما بالنسبة للأوﻻد فعندي اوﻻد الحمدلله

نعم أختي أقصدك أنتي لكن ما في مانع تجيبني أنا و الهلع ههههه
شنو هاد الكلام كله يا بنات و من ورايا كنتو استنوني أرغي معاكم
الصراحة أنا سألتك لأني حابة يكون عندي أطفال لكن صار لي سنة و مزال ما كتب الله فما عرفت هل هو تأتير النفسي أو دواء الاكتئاب اللي اخذه و في نفس الوقت خايفة ادا حملت تزيد تسوء نفسيتي
فأنا لم أذهب لطبيب نفسي . وصفلي الدوا طبيب المستعجلات اللي أخدوني عنده في النوبات الأولى و واللي جاتني قبل أسبوعين من زفافي و مباشرة جيت هنا لايطاليا
فما كان عندي فرصة أروح لطبيب نفسي
ولكي أن تتخيلي حجم الانقلابات اللي حصلت لي في هادي الفترة و كما قالت أختي أنا و الهلع ان الكل استغرب اللي حصل لي يعني كنت العاقلة و المرحة و كل مرة جايبة شي جديد
من وصفات تجميل و طبخ و كانت عندي أحلام لما بعد الزواج يعني أهتم بنفسي و بزوجي و بأولادي و في لحظة كل شئ تبخر
و صرت أغلب الوقت مكتإبة حزينة خائفة و ما عندي نفس لأي شئ مثل اللي حاكمينو اعدام و أي حركة يقول جايين ياخدوني
المشكلة أن زوجي لا يعرف شخصيتي قبل و الصراحة الله يجازيه خير صبر معي تخيلي الانسان يتزوج ليرتاح و هو من أول يوم واحنا في دوامة نوبات الهلع اللي تجيني
الان الحمد لله أفضل لكن ليس كما كنت عليه قبل أول نوبه فرق كبيييير
و أرجع و أقول الحمد لله على كل حال و الحمد لله اني مازلت حية و أتمنى انه تكون فرصة ليا أكون أقرب لله وأعمل خير أكثر
WEKFWL,E هههههههههههه كتبت جريدة عوضت كل الكلام اللي سبقتوني بيه VVS....E

ماجدولينا 22-05-2013 10:01 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المبصر (المشاركة 864996)
المشكله

ان الناس لا يعرفون ان مشاعرك ليست بيدك

بمعني انك موقن ان الفكره خاطئه .. وأن الخوف غير مبرر

لكنك تشعر بالخوف الذي يذيب نفسك

بمعني

ان المشكله ان شعورك خارج السيطره .. وسلوكك خارج السيطره .. والفكره المخيفه خارج السيطره

كأن هناك احد استولى عليك واصبح يعبث بنفسيتك ..

في اعتقادي ان قرأة سورة البقره يوميا لها اثر في السيطره على النفس والمشاعر والتفكير

بوركتم

بارك الله فيك أخي و الله كلامك 100 بالمئة صحيح

محنتي هي نفسي 22-05-2013 10:58 PM

21l;wqa'
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجدولينا (المشاركة 865130)
نعم أختي أقصدك أنتي لكن ما في مانع تجيبني أنا و الهلع ههههه
شنو هاد الكلام كله يا بنات و من ورايا كنتو استنوني أرغي معاكم
الصراحة أنا سألتك لأني حابة يكون عندي أطفال لكن صار لي سنة و مزال ما كتب الله فما عرفت هل هو تأتير النفسي أو دواء الاكتئاب اللي اخذه و في نفس الوقت خايفة ادا حملت تزيد تسوء نفسيتي
فأنا لم أذهب لطبيب نفسي . وصفلي الدوا طبيب المستعجلات اللي أخدوني عنده في النوبات الأولى و واللي جاتني قبل أسبوعين من زفافي و مباشرة جيت هنا لايطاليا
فما كان عندي فرصة أروح لطبيب نفسي
ولكي أن تتخيلي حجم الانقلابات اللي حصلت لي في هادي الفترة و كما قالت أختي أنا و الهلع ان الكل استغرب اللي حصل لي يعني كنت العاقلة و المرحة و كل مرة جايبة شي جديد
من وصفات تجميل و طبخ و كانت عندي أحلام لما بعد الزواج يعني أهتم بنفسي و بزوجي و بأولادي و في لحظة كل شئ تبخر
و صرت أغلب الوقت مكتإبة حزينة خائفة و ما عندي نفس لأي شئ مثل اللي حاكمينو اعدام و أي حركة يقول جايين ياخدوني
المشكلة أن زوجي لا يعرف شخصيتي قبل و الصراحة الله يجازيه خير صبر معي تخيلي الانسان يتزوج ليرتاح و هو من أول يوم واحنا في دوامة نوبات الهلع اللي تجيني ki8ds4
الان الحمد لله أفضل لكن ليس كما كنت عليه قبل أول نوبه فرق كبيييير
و أرجع و أقول الحمد لله على كل حال و الحمد لله اني مازلت حية و أتمنى انه تكون فرصة ليا أكون أقرب لله وأعمل خير أكثر
WEKFWL,E هههههههههههه كتبت جريدة عوضت كل الكلام اللي سبقتوني بيه VVS....E

حللتي اهﻻ ونزلت سهﻻ اخت ماجدولينا
انشالله ربنا يشفيك ويرزقك الذرية الصالحة يارب انت واﻷخت انا والهلع
وانشالله الهلع اللي عندك يكون عارض وما يبقى معك مدة طويلة

أماني القلب 23-05-2013 12:15 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محنتي هي نفسي (المشاركة 864961)
صحيح تفسيري لوضعنا انه رغم شخصياتنا القوية والمرحة اﻻ اننا حساسين بقدر كبير نتأثر بالظروف
المحيطة بنا ونعتبر انفسنا(لقوة شخصيتنا طبعا)اننا المتصدرين للمواقف التي تواجه المقربين منا
انا اتكلم عن نفسي وحسيتك انت ايضا مقاربة لي بالتفكير
حملت نفسي هموم اﻵخرين كثيرا وبعدها هموم نفسي المتكالبة
سأحكي لك لو سمحت جزء منها

هلا اختي اعذريني على التأخير في الرد انشغلت قليلا، أرى أننا بدأنا نضع النقاط على الحروف فكلامك عن حمل هموم اﻵخرين والخوف على المقربين ومحاولة عدم التسبب في غضب او زعل لهم كل هذا شكل ضغوطات علينا فاول مرة زرت معالج سلوكي اول ما سألني هل تفكرين كثيرا باﻵخرين وتحملي هم الجميع وعقلك على طول شغال فكان جوابي نعم،وفعلا انا منذ صغري احمل هم الفراق والبعد بالذات عن الاهل وخوف من فقدان أحدهم لاقدر الله،فقال هي اكبر الاسباب لقلقي ونوبات هلعي،قد تكون جزء من المشكلة،تفضلي اختي كلي آذان صاغية معك للصباح ههههه.

أماني القلب 23-05-2013 12:19 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المبصر (المشاركة 864995)
مرحبا بك

1 - اذا لم تشك لاحد من أهلك سوف يعاملونك معاملة السليم المعافي .. وهنا سوف يكثر الغضط عليك ولا يعذرونك

2 - عندما يكثر الغضط عليك سوف تأتي مرحلة الانفجار .. لان الانسان له حد معين في قدرته وتحمله .. وبعدها لا يكون الا الانهيار

3 - المريض بين نارين .. نار الوصم الاجتماعي .. نار ان يعامله الناس انه سليم معافي ..

ونار الوصم اهون من نار ان يعاملك الناس انك سليم معافي

لان أي خطاء منك سوف يكبر ..

اشكرك

شكرا لك أخي المبصر لمشاركتك معنا بارك الله فيك،لا أدري لم لا أؤيد أن يعرف احد عن حالتي حتى لو شكوا مجرد شك فأنا لا أحب ان يراني أحد ضعيفة،وجهات نظر.

أماني القلب 23-05-2013 12:22 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المبصر (المشاركة 865000)
من طرق العلاج القويه

1 - الانشغال بأمر ديني او دنيوي بحيث يستوعب وقتك كله

وفي المثل يقال اشغل البدن تشرق الروح

قالها لي احد المرضى

2 - امتاع النفس وخصوصا رؤيه المناظر المبهجه والتأمل فيها

كخضرة النبات وتفتح الازهار .. هذا له اثر عظيم في النفس

وقد اشار القران الى ذالك بقوله ((حدائق ذات بهجه ))

والبهجه هي الشي المفرح الذي يدخل الابتهاج والسرور على النفس

فرؤيه المزارع الخضراء والورود والمياه مما يبهج النفس

اذا كان قريب منكم حديقه فأخرجي اليها وتمشي فيها وركزي في خضار الاشجار

وزقزقة الطيور وتأملي تفتح الازهار

هذا الشي جربته بنفسي ووجد له اثر مخفف للضغط وانقباض النفس

3 - عدم التكلم بالمرض ونسيانه والتغافل عنه .. ومحاولة الاختلاط بالناس

وأن تصطنع الضحك والمرح .. لان الظاهر يتأثر بالباطن وعكسه

فاذا كنت كثير التفكير كثير الشكوي فالبلاء موكل بالمنطق

سوف يأتي اليك الشعور السلبي مباشره

فالوحده .. والانعزال سبب لزياده المريض

وكثرة الحديث عن المرض والتشكي سبب لزياده المرض

لانك تتكلم به فتقول انا مريض انا لا اقدر ... الخ الخ

سلوكيات رائعة وراقية لتجاوز هذه المحنة وسهلة التنفيذ وذات نفع كبير،جزاك الله خيرا

أماني القلب 23-05-2013 12:30 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المبصر (المشاركة 865008)

كلام سليم جدا وعاقل

ولكن هناك نظريات اخري لا ترى ان المرض النفسي سببه الكبت وكثرة الضغوط الداخليه المتركمه

بعضهم يقول استعداد وراثي .. يولد به الانسان .. وتكون الظروف هي المخرجه له

وبعضهم يقول اضطراب في كهرباء المخ

وبعضهم يقول تسلط شيطاني روحاني على الانسان

وبعضهم يقول اكتساب عادات سيئه في التعامل مع الغضوط

وبعضهم يقول ضعف عمل جهاز الكبح في المخ .. وقوة جهاز الاستثاره بسبب التشريط

وبعضهم يقول ان هناك احداث هادمه للانسان تأتي فجأه

في اعتقادي والله اعلم

انه ضعف نفس .. وتسلط شيطان

ولذا ارى ان علاجه بأمرين

الاول تقويه النفس في التكفير والاراده والمشاعر واللامبالاه

وتقويه الايمان بدفع الشيطان

والله اعلم

كل هذه الاعتقادات سبب حيرتنا وتخبطنا في الخلاص،فالبعض ينصح بالدواء وآخر بالجلسات السلوكية وتغيير اﻷفكار والبعض يرجعه لاسباب روحية وانا اشجع أن نلجأ باﻷخذ بكل الاسباب متكاملة لحين الحصول على تحسن باذن الله ونعرف المشكلة اين تكمن.

المبصر 23-05-2013 12:34 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انا والهلع (المشاركة 865205)
شكرا لك أخي المبصر لمشاركتك معنا بارك الله فيك،لا أدري لم لا أؤيد أن يعرف احد عن حالتي حتى لو شكوا مجرد شك فأنا لا أحب ان يراني أحد ضعيفة،وجهات نظر.

بارك الله فيك اختى الكريمه

نعم هذا الذي يحدث لمثل حالتك عندما يكون الانسان قد كون عند معارفه واخوانه شخصيه حديديه

ثم فجأه يجد نفسه أنه على حافة الانهيار .. وأن الشخصيه الحديديه التى افني عمره في رسمها

ستكون في خبر كان ..

ومشكلة كثير من الناس انهم يحكمون عليك من اخر موقف

هنا ستكون بين نار الاعتراف بالضعف .. ونار انتقاص الضعيف في مجتمع لا يفهم طبيعة المرض

النفسي وانه ازمة عارضه بسبب ضغوط الحياة وكثرة الدفن في النفس

عندي قاعده مفادها

انني اذا خيرت بين راحتي .. وبين سمعتى ومكانتي عند الناس

فسوف اختار وأنا معصوب العينين .. راحتي

لماذا ؟؟

لان الراحه هي الاساس في العطاء .. والحياة لا تعاش مرتين

انما هي نفس واحده

ثم ان الالم النفسي له ثلاث مراحل

الاولي ان يكون عباره عن افكار ملازمه للذهن ملحه عليه

الثانيه ان تتحول الافكار الى مشاعر من الخوف او الحزن على حسب نوع الكفره

الثالثه ان تتحول المشاعر والافكار الى امراض جسديه .. ثم الصداع والاسهال واضطرابات القلون والمعده وخفقان القلب والربو .. الخ الخ الخ

ماذا اقصد ؟؟

اقصد انه يجب علي ان أكافح الافكار حتى لا تتحول الى مشاعر .. واكافح المشاعر حتى لا تتحول الى الجسد

وذالك يكون بالاعتراف بالالم بدلا من الهروب منه

اشكرك

أماني القلب 23-05-2013 12:35 AM

ههههههه ماجدولينا راحت عليكي جلسة الرغي والثرثرة بيني وبين محنتي هي نفسي،مش مشكلة احنا لسة فيها ندعوك الى الثرثرة بس ان شاء الله تكون بفايدة،يعني مش حكي نسوان وننفضح في المنتدى ههههه

أماني القلب 23-05-2013 12:44 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المبصر (المشاركة 865212)

بارك الله فيك اختى الكريمه

نعم هذا الذي يحدث لمثل حالتك عندما يكون الانسان قد كون عند معارفه واخوانه شخصيه حديديه

ثم فجأه يجد نفسه أنه على حافة الانهيار .. وأن الشخصيه الحديديه التى افني عمره في رسمها

ستكون في خبر كان ..

ومشكلة كثير من الناس انهم يحكمون عليك من اخر موقف

هنا ستكون بين نار الاعتراف بالضعف .. ونار انتقاص الضعيف في مجتمع لا يفهم طبيعة المرض

النفسي وانه ازمة عارضه بسبب ضغوط الحياة وكثرة الدفن في النفس

عندي قاعده مفادها

انني اذا خيرت بين راحتي .. وبين سمعتى ومكانتي عند الناس

فسوف اختار وأنا معصوب العينين .. راحتي

لماذا ؟؟

لان الراحه هي الاساس في العطاء .. والحياة لا تعاش مرتين

انما هي نفس واحده

ثم ان الالم النفسي له ثلاث مراحل

الاولي ان يكون عباره عن افكار ملازمه للذهن ملحه عليه

الثانيه ان تتحول الافكار الى مشاعر من الخوف او الحزن على حسب نوع الكفره

الثالثه ان تتحول المشاعر والافكار الى امراض جسديه .. ثم الصداع والاسهال واضطرابات القلون والمعده وخفقان القلب والربو .. الخ الخ الخ

ماذا اقصد ؟؟

اقصد انه يجب علي ان أكافح الافكار حتى لا تتحول الى مشاعر .. واكافح المشاعر حتى لا تتحول الى الجسد

وذالك يكون بالاعتراف بالالم بدلا من الهروب منه

اشكرك

ماشاء الله عليك اخي مبصر قاعدة ذهبية تتخذها لكسر كل حواجز القلق والخوف وأتمنى أن أكون بمثل قوتك وعزيمتك،ولكن هل تقصد ان أبوح بآلامي للاخرين ممن هم حولي؟ يكفي انهم عرفوا بالبداية واﻵن أحاول ان اخفي حتى دواءي عنهم،اما اذا كان البوح بيني وبين نفسي او مثل من عانى مثلي سواء في المنتدى او العيادة فهذا بالتأكيد مريح جدا ويخفف من وطأة التعب انفسي.شكرا مرة اخرى أخي الكريم

المبصر 23-05-2013 12:46 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انا والهلع (المشاركة 865210)
كل هذه الاعتقادات سبب حيرتنا وتخبطنا في الخلاص،فالبعض ينصح بالدواء وآخر بالجلسات السلوكية وتغيير اﻷفكار والبعض يرجعه لاسباب روحية وانا اشجع أن نلجأ باﻷخذ بكل الاسباب متكاملة لحين الحصول على تحسن باذن الله ونعرف المشكلة اين تكمن.

نعم اختى الكريمه

ماذكرتيه ان المرض النفسي هو حصيلة التراكمات للغضوط السابقه

اختاره عالم النفس الكبير احمد راجح في كتابه اصول علم النفس

(( هو كتاب جميل جدا موسوعي بسيط انصحك اختى الكريمه بقرأته ))

والحقيقه انني اميل الى هذا الراي فهو منطقي

لكن في اعتقادي الخاص والله اعلم

ان المرض النفسي حصيلة امرين (( ضعف النفس .. تسلط الشيطان ))

ضعف النفس سببه تراكمات الغضوط والمشاكل والكبت وموت الاقارب وانخفاض وصيد الاحباط

وتسلط الشيطان لانني اعتقد (( ومن خلال التجريه )) ان الشيطان عدو يتسلط على ابن ادم وقت ضعفه

فهو يتحين الفرصه في اوقات الحزن والغضب والخوف فيزيد الطين بلة .. ويحاول قدر المستطاع ان يضعف الانسان

وربما كان الخوف سببه روحاني اصلا ..

وأنا اوافقك على ان العلاج يكون بثلاثة امور

العلاج بالعقاقير الطبيه لمن اشتدت حالته

العلاج المعرفي السلوكي بتغيير نظام او برمجة التفكير

العلاج القرني الشرعي الايماني

العلاج بالسلوان والتسليه عند طريق الاختلاط بالناس وممارسه

الرياضه والذهاب الى الامكان المبهجه .. الخ الخ

فائده

قال الدكتور مصطفي فهمي في كتابه سيكلوجيه التكيف

انه امضي في علم النفس ربع قرن في العياده والتدريس في الجامعه

ووصل الى قناعه مفادها ان علاج المرض النفسي يكون بالدين والقران والايمان

او هو العلاج الديني .. وقد قال به عالم النفس مورر ..

المبصر 23-05-2013 12:54 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انا والهلع (المشاركة 865220)
ماشاء الله عليك اخي مبصر قاعدة ذهبية تتخذها لكسر كل حواجز القلق والخوف وأتمنى أن أكون بمثل قوتك وعزيمتك،ولكن هل تقصد ان أبوح بآلامي للاخرين ممن هم حولي؟ يكفي انهم عرفوا بالبداية واﻵن أحاول ان اخفي حتى دواءي عنهم،اما اذا كان البوح بيني وبين نفسي او مثل من عانى مثلي سواء في المنتدى او العيادة فهذا بالتأكيد مريح جدا ويخفف من وطأة التعب انفسي.شكرا مرة اخرى أخي الكريم

بالنسبه لوضعك اختى الكريمه

انت تمشين في الطريق الصحيح والحمد لله

انا اتكلم عمن دفن مشاعر الالم النفسي في داخله قلبه لاجل ان لاتهتز

شخصيته بين اناس لا يعرفون طبيعة المرض النفسي ...

انت والله الحمد اعترفت بالمرض عند اهلك .. وراجعت العياده .. حصلت على الدواء

وصار عندك افكار ممتازه عن المرض وكيفيه التعامل معه

واصبحت تنصحين اخوانك في المنتدي

جعل الله ذالك في ميزان حسناتك

وقد قلت سابقا

انني من حقي ان افرح وانسبط بدل من الضغط وهذا لاشك قول موافق للحقيقه

لانني اكتشفت انك عندما تمثل شي تستجيب مشاعرك لك .

فعندما تعيش جو الحزن (( حتى ولو لم يكن هناك سبب مقنع للحزن )) فسوف تحزن

لان القاعده في علم النفس كما يقول عالم النفس وليم جمس

ان النفس عباره عن ثلاث دوائر

دائره الجسد .. دائره المشاعر .. دئره التفكير

وأي خلال او تغيير في احد الدوائر يؤثر على الدوائر الاخري

مثال

اذا مشيت بحزن .. تسحب رجلك .. متثاقل .. تنظر الى الارض

سوف تشعر بالحزن .. وسوف تفكر بالحزن

سبحان الله العظيم

ولذا نحن في الاسلام نقول

اذا سجد الانسان بخضوع وخشوع انسحب ذالك الى مشاعره .. وانسحب من مشاعره الى تفكيره

والصلاه علاقه عاطفيه مع الله كما قال العلامه مصطفي محمود رحمه الله تعالي

يعني انها انفعال وعواطف مشاعر ..

هذه الصلاه لها اثر عظيم في جلب الطمأنينه النفسيه

اشكرك

الساعة الآن 03:53 AM