نفساني

نفساني (https://www.nafsany.cc/vb/index.php)
-   ملتقى أصحاب الوسواس (https://www.nafsany.cc/vb/forumdisplay.php?f=59)
-   -   تخلصي من وسواس الموت (https://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=80968)

الشاكر 12-02-2018 10:13 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام محمد الحكيم (المشاركة 1319783)
اخي الشاكر في موضوع هنا في نفساني سببلي الخوف وكنت عوزه اسالكم عليه ياريت حد يرد عليا

تفضلي اختي الكريمة

الشاكر 12-02-2018 10:17 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الحوسني (المشاركة 1319766)
والله ماعرف شو اقولك كل يوم الوسواس شكل

يعني اليوم العصر زوجي يسولف و كنت مطنشه الوسواس و اسولف و اضحك و مش من عادتي اضحك و اتكلم يعني دائما ما اكون سرحانه او اشغل نفسي باي شي و الحين احس في شي غلط ليش ضحكت و ليش سولفت بديت اتوتر

الله يعينك على شكاوينا و مشكور ماتقصر

عندما ضحكتي ,فكرتي وقلتي في نفسك ليش انا ضحكت اليوم , اكيد بيصير فيني شيء , يمكن اموت وغيرها من الوسواس

هذا طبيعي جدا

ممكن يصادف معك ايضا إذا اتصلت عليك وحدة صديقة لك وقد لها فترة ما تتواصل معك , على طول الوسواس بيقول لك ليش دقت عليك اكيد هذة آخر ايام حياتك

عيشي ولا تفكري بالوسواس ولا تقومي بالإستنتاج والمسح على عقلك , اسألي نفسك كم صار لك مع المرض النفسي , هل حصل لك مكروه , هل فقدتي الحياة , هل اصابك مرض لا سمح الله

كلها ايام وتزول عنك كل هذة الأعراض في حالة عدم الإنجرار وراء الوسواس

الشاكر 12-02-2018 10:23 AM

أيها الموسوس أو الموسوسة لكم سنين طويلة تعانون من هذه الأفكار ولقد اكتشفتم كذبها ولله الحمد

الشاكر 12-02-2018 10:24 AM

التوقف عن الاسترسال معها وعدم الاستمرار بالتفكير بها بل توقف مباشرة ولا تسترسل .
وإياك والدخول معها في نقاشات علمية لأنها في النهاية ستغلبك ولن تستفيد من نقاشك شيئا !!
بل تخيل أن أحدا من الناس جلس أربع ساعات وهو يناقشك في قضية ما وهو أقوى حجة منك أليس مصيرك في النهاية هو الاقتناع بها حتى لو كانت خاطئة ! فكذلك الوسواس سيقنعك في النهاية مع تفاهة الفكرة وسخافتها لأنه

الشاكر 12-02-2018 10:25 AM

عدم تنفيذ الفكرة التي يلح عليها الوسواس فلو ألح عليك بالتأكد من قفل الأبواب فلا تفعل .
أو ألح عليك بالذهاب إلى الطبيب من أجل فكرة تسلطية فلا تفعل ، أو ألح عليك بفعل حركة معينة فلا تفعلها

الشاكر 12-02-2018 10:29 AM

إذا جاءتك الفكرة فأشغل نفسك بأمر آخر بعيد كل البعد عن هذا الوسواس .
ولإشغال النفس عن الوسواس طرق :
الطريقة الأولى : التسبيح والتهليل والاستغفار وذكر الله عز وجل ، واستمر في ذلك حتى تزول الوساوس وإن عادت فعد للذكر مرة أخرى . (وهذه أنجع الطرق وأفضلها على الإطلاق )
الطريقة الثانية : ابحث لك عن شغل يدوي يحتاج إلى تركيز وانتباه .
فإن كنت رجلا فاستغل ذلك بإصلاح ما فسد في المنزل من سباكة أو كهرباء أو أدوات كهربائية ، أو قم بقضاء الأعمال المتأخرة لديك .
أما بالنسبة للمرأة فتستغل ذلك بالخياطة أو ملاعبة الأطفال أو حل الواجبات ومذاكرة الدروس

الشاكر 12-02-2018 10:35 AM

وسأضرب لك مثالا لفكرة تسلطية ثم أبين كيفية علاجها وبناءا على ذلك حاول تطبيق ذلك على جميع ما يعتريك :

فلو أحس الإنسان ألما في بطنه فأتته الوساوس بأن هذه أعراض مرض السرطان !!
فيجب الاستعاذة بالله من الشيطان أولا .
ثم تكذيب هذه الوساوس وأنها غير صحيحة .
ثم اعتقاد نقيضها وهو أن تعتقد اعتقادا جازما أن الألم إنما هو بسبب مرض بسيط جدا وليس بسبب مرض
السرطان .
لأن الشيطان كذاب ولا يمكن أن يصدق معك أبدا ، بل لو كان مرضك خطيرا لم تأتك هذه الوساوس من أجل أن تتجاهل المرض وتتأخر في علاجه فيستفحل المرض ويزيد ولكن عندما كان المرض بسيطا وسوس لك الشيطان بخطورته لتخويفك وإقلاقك .
ثم يجب عليك الفرح بهذه النتيجة التي وصلت إليها .
ثم التوقف عن الاسترسال مع الفكرة وعدم نقاشها بل قم بإشغال نفسك بأحد الطرق الثلاث التي كتبتها

ام محمد الحكيم 12-02-2018 01:34 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشاكر (المشاركة 1320141)
تفضلي اختي الكريمة

هو موضوع قديم مشً عارفه أجيبه هنا ازاي

ام محمد الحكيم 12-02-2018 01:36 PM

ولو سمحت اخيً الشاكر ممكن تحدثنا شويه عند أفكار مريض الوسواس تجاه الاحلام وخصوصا لو الموسوس حلم بحد ميت وخاف من تفسير الحلم

الشاكر 12-02-2018 01:37 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام محمد الحكيم (المشاركة 1320165)
ولو سمحت اخيً الشاكر ممكن تحدثنا شويه عند أفكار مريض الوسواس تجاه الاحلام وخصوصا لو الموسوس حلم بحد ميت وخاف من تفسير الحلم

ولا يهمك أختي ام محمد

الشاكر 12-02-2018 01:43 PM

أما أحلام الموسوسين فليست إلا أحلاما كأحلام كل البشر لكن تصديق بعضها يملأ حياة المصدقين بالأسى الممتد فتراهم يحتاطون وينتحبون ويذهبون بعيدا جدا في محاولة درء الخطر المتوهم والمبني على مجرد حلم، وفي بعض الحالات تبدأ المسألة بصدفة فيها يتحقق حلم معين للموسوس وبعدها تبدأ مأساته فبعدما كانت الأحلام بالنسبة له مثلها مثل أحلام الناس تتغير مفاهيمه ويصل الحال ببعضهم إلى الخوف من النوم، لكن أحيانا -كما هو في حالتك- تنبني الفكرة على أن الحلم ينبئ عن شيء ما سيحدث -أو عن غيب إذا أردت الدقة-وليس هذا كلاما منطقيا ولا واقعيا يا "أم محمد"

الشاكر 12-02-2018 01:44 PM

حتى في حالة الأحلام عدم الاشتباك مع الوسواس أو عدم الدخول في جدال معه أو محاولة نفيه أو تفنيده أو إثبات عكسه، وكذلك عدم الاسترسال معه في محاولة للوصول إلى إجابة نهائية مثلا.

الشاكر 12-02-2018 01:55 PM

جميع من يعاني من وسواس الموت القهري
يعاني من الاحلام المزعجه والكوابيس
احيانا الاحلام مالها شغل
بس انتي تفسرينها بشكل سلبي
تحلم حلم ويتعبك وتقعد ايام تفكر فيه لحد ما يجيك حلم ثاني دوامه
ما تخلص من افكار واحلام تشيب الراس
اختي الكريمه
العقل الباطن عقل لا واعي
الفكره فيه تكون مترسبه بمعني
انتي قبل لا يجيك الوسواس كانت احلامك
عادبه او ماكانت بشدة هالفتره بس