المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب نوبات الهلع

ملتقى أصحاب نوبات الهلع ملتقى جميع الإخوه الذين يعانون من نوبات الهلع ، وتجاربهم بهذا الخصوص

انا اللي فيني هلع ولا هبال ولا ايش بالضبط

هلا فيكم انا عندي اكتتئاب حاد ولماا يكون عندي جللسه مع دكتورر ه اركززز بمسئله الاكتئاب واتنااسى الهلع او مدرري شنو اسمه بالضبط او الجنان الللي

قديم 15-08-2009, 01:16 PM   #1
توتو كمن توتو
عضو نشط

الصورة الرمزية توتو كمن توتو
توتو كمن توتو غير متواجد حالياً

انا اللي فيني هلع ولا هبال ولا ايش بالضبط

هلا فيكم

انا عندي اكتتئاب حاد ولماا يكون عندي جللسه مع دكتورر ه اركززز بمسئله الاكتئاب واتنااسى الهلع او مدرري شنو اسمه بالضبط او الجنان الللي يجيني

لمااا اطلع حتى لو مع اهلي او ناس ااحب الطلعه معهم قبل المررض

احس بووووحشه خااييفه من ايش مدررري وودي ارررجع البيت بسرررررعه ودي اصررخ وااقول ررجعووونيي مع اني قبل المرض كنت عاديييي جدا بالعكس انا اللي ابي الطلعه الللحين مااااابيها ولو طلعووني صرت كذااا ؟؟

وانااستعمل ااافيكسور ااكس ارر ووترقتول للاكتئاب هل هم كافيين للي فيني ولا ااحتاج ادويه ثانيه ؟؟

وايش الاشياء اللي تنصحوني اااعملها عشان اتخللص من هذي الحاله مااحبيت اقراءء المواضيع بالقسممم لاني من النوع لمااقرررأ عقلي البااطني يطبببق الجانب السلبي مدري ااذا وصلت الفكرره اولا :(
المصدر: نفساني

قديم 15-08-2009, 01:41 PM   #2
غالي الاثمآن
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية غالي الاثمآن
غالي الاثمآن غير متواجد حالياً

بسم الله الرحمن الرحيم

اهلين فيك منوره الموقع .. حيآك فآلك العافيه ونسال الله لك الشفاء ..

ابي اقول لك كم طريقه سويهآ .. اونشاء الله تستفيدي منها شي كثير يـ : الغاليه ..

اقدر اقول لك الاكتئاب يسلب منك كل شي حلو في حيآتك يخليك تحسي ان الدنيا مالها طعم ,,

يسرق منك كل لحظة فرح سواء مع اهلك او مع اصحابك ..

اول شي ابي اعطيك كم خطوه . ؟ اسائلي نفسك ليه تبي تجلسي لحآلك ؟

الاكتائاب يخلي الواحد يجلس لحاله ويبكي في بعض الناس يبكون ..

بس حآولي تحقري كل الافكار وكل ماتجيك فكره مو حلوه بدليهآ بفكره حلوه ..

ولا تجلسي لحالك كثير حآولي تطلعي تروحي تجي عارف في بداية الامر ما راح تحسي بسعاده ..

بس اعملي ذي الحركه كم مره وراح تشوفي النتائج قدام شوي لانك راح .. تحقري الافكار شوي شوي الين تختفي ؟ قولي لنفسك انا بخير مافيني شي ..

وحآولي تروحي وتجي اسمعي القران .. بصوت الشيخ .. ماهر المعيقلي .. ترى صوته مره جنآن .. واقري في اليوم لو صفحة من القران .. واعملي تمآرين ..

راح تحصلي نفسك تتحسني تدريجيآ ..

ونسآل الله لك العافيه وطمنينآ عن حآلك يآقمر ..

قديم 15-08-2009, 10:17 PM   #3
توتو كمن توتو
عضو نشط

الله يعطيك العافيه بس اللي فيني هلع ولالا ؟؟

وهل الادويه تكفي ولا ازيدهاا ااحس ماتكفينييي لانها مااكفتني للاكتئاب

قديم 15-08-2009, 10:34 PM   #4
المتفائل دائما
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية المتفائل دائما
المتفائل دائما غير متواجد حالياً

اختي توتو كمن توتو الي عندك هو اكتئاب ونوبات هلع.. والاعراض الي ذكرتيها في الموضوع هي من اعراض نوبة الهلع

وتطمني اختي صحيح ان نوبة الهلع مخيفه واعراضها متعبه لكنها من ابسط واتفه الامراض وعلاجها سهل وفعال مع الادويه

بنسبه للافكسور هو جيد ولكن في ادويه افضل منه بكثير..مثل السيروكسات

وانا بقولك يا اختي العلاج الفعال

اولا: دواء يستخدمه الشخص بشكل دائم مثل سبرام سيروكسات سبراليكس بروزاك وهذا الدواء يستخدمه الشخص لمدة سنه او سنه ونصف او اكثر وهذه الادويه تعالج القلق نوبات الهلع الوسواس القهري الرهاب الاجتماعي الاكتئاب بشكل فعال

وهذا النوع من الادويه اول اسبوعين راح تحسين بمضاعفات مزعجه..بعد اسبوعين راح تخف المضاعفات بشكل كبير.. بعد شهر راح تبدين تحسين بتحسن ملحوظ بعد شهرين راح يكون الدواء بكامل فعاليته وبتحسين بتحسن كامل باذن الله

وخلال اول اسبوعين من العلاج ممكن تستخدم حبه مهدئه كل يوم عشان تخف عنك اعراض بدايات تناول العلاج

وايضا لا يد من التدرج في بداية تناول الدواء

ثانيا: الحبوب المهدئه مثل الزانكس وهي تستخدم عند الضروره عند نوبة الهلع او عند الاحساس باي تعب نفسي..وهي لا تصرف الا بوصفه طبيه ولا تسبب التعود الا اذا استخدمت بشكل كبير ومبالغ فيه مثل 6 حبات في اليوم لمدة شهرين..اما اذا استخدمت عند الضروروه فقط فهي حبوب امنه وليس لها اي مضاعفات

ثالثا: العلاج السلوكي المعرفي: وهو نصف العلاج وهدف الى تطوير السلوك والافكار بشكل ايجابي والغاء الافكار والذكريات السلبيه من عقل الشخص

وبنقلك يا اختي مقاله لـ أ.د عبدالله السبيعي يشرح فيها نوبات الهلع عشان تعرفينها بشكل واضح

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أ.د.عبدالله السبيعي

اضطراب الفزع هو أحد اضطرابات القلق النفسي. ويتميز بنوبات مباغتة من الخوف والأعراض الجسمية التي يعتقد المريض أنها عضوية في أصلها ، لذلك يهرع للمستشفى خوفاً على صحته أو حياته.

ما هي أشكال اضطراب الفزع؟
قد تتكرر النوبات بشكل سريع أو متباعد ، وقد ينتج عنها نوع من السلوك التجنبي لبعض المواقف التي ترتبط بالنوبات في ذهن المريض وهو ما يسمى برهاب الساح (رهاب الأماكن المفتوحة أو الأماكن الضيقة والمغلقة).

ما هي أعراض اضطراب الفزع؟
نوبة الفزع هي فترة واضحة من الخوف الشديد أو عدم الارتياح ، تظهر فيه أربع (أو أكثر) من الأعراض التالية ، بشكل مباغت ، وتصل ذروتها خلال دقائق:
خفقان ، تسارع في نبضات القلب.
تعرق ، رعشة في الأطراف.
إحساس بالاختناق وغصّة في الحلق.
ألم في الصدر أو عدم الراحة.
غثيان أو انزعاج في البطن.
الدوار ، عدم التوازن ، الثقل بالرأس.
شعور بأن الحياة كالحلم.
الخوف الجنون أو فقد السيطرة على الذات.
الخوف من الموت.
التنميل ، زخات من البرودة أو الحرارة.
ويتبع النوبات شعور بالهم المستمر من حدوث نوبات أخرى ، وخوف في الأماكن أو المواقف التي يكون الخروج منها صعباً أو محرجاً ، أو التي لا يمكن الحصول فيها على مساعدة سريعة عند حدوث نوبة فزع غير متوقعة.

ما هي أسباب اضطراب الفزع؟
هناك عوامل قد تجعل الشخص أكثر عرضة للاضطراب من غيره. ومن هذه العوامل:
الضغوط النفسية: مثل الفراق والخلافات تعتبر عوامل محفزة ، تزيد من احتمال الإصابة بالاضطراب.
العوامل الصحية: مثل ارتخاء في الصمام الميترالي ، والإفراط في المنبهات كالقهوة والشاي ، والرياضة العنيفة.
كيف يحدث اضطراب الفزع؟
مرضى الفزع يعانون من حدة استجاباتهم للمثيرات البسيطة والمتوسطة ، وبطئ تكيفهم مع المثيرات المتكررة. وتتفق نتائج الأبحاث على وجود خلل في وظيفة افراز السيالات العصبية التالية: سيروتونين (5-ht) ، نورادرينالين (na) ، جابا (gaba).

ما مدى انتشار اضطراب الفزع؟
تتراوح نسبة انتشار اضطراب الفزع بين 1.5% - 3% في عامة.
هل هناك اضطرابات أخرى تشبه اضطراب الفزع؟
اضطرابات الغدد الصماء.

كيف يمكن علاج الفزع؟
يمكن علاج حالة الفزع بطريقتين أساسيتين هما:
مضادات الاكتئاب: التي على زيادة مادة سيروتونين (5-ht). وهي مأمونة العواقب على المدى الطويل ، ولا تسبب الإدمان. وهذه العقاقير تعمل على ضبط استثارة الجهاز العصبي المركزي المستقل.
العلاج النفسي غير الدوائي: لحالات الرهاب المصاحب لاضطراب الفزع. ويهدف إلى تعديل الأفكار وتغيير السلوك الذي يغلب عليه الإنسحابية والتجنب.

ماذا يمكن أن يحدث لو لم يعالج اضطراب الفزع؟
من الحالات بسيطة ما يمكن السيطرة عليها ، ومنها ما يستمر فيه القلق بين النوبات ، ويسيطر سلوك التجنب حتى لا يستطيع المريض قيادة سيارته أو السفر أو عمل أي شيء بمفرده.
هل يمكن الشفاء من اضطراب الفزع؟
نعم. ولكن لا ينبغي التوقف عن الدواء إلا بمشورة الطبيب المعالج. قد تحدث بعض الآثار الجانبية المزعجة. كذلك فإنه كلما طالت مدة استخدام الدواء كان ذلك أدعى لتوازن وظائف الجهاز العصبي المستقل.

كيف يمكنني أن أساعد نفسي؟
لا تفزع ، فنوبة الفزع ما هي إلا صفارة إنذار كاذبة.
ذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم لعبدالله بن عباس: (احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده أمامك، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة ، ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك). رواه الترمذي.
نتبه لنفسك عندما تكون في نوبة من الفزع. أوقف أفكارك المخيفة التي تعمل على توليد المزيد من الخوف ، شتّت هذه الأفكار بالنظر فيما حولك ، والتركيز على شيء محدد تعطيه كل انتباهك. اعكس أفكارك المخيفة بعد أن تهدأ واستبدلها بأفكار إيجابية مهدئة.

كيف يمكن أن أتعامل مع مريض بالفزع؟
اعمل على تهدئته ، عند حدوث نوبة الفزع ، وأشعره أن الأمر عادياً وأن هذه لا تعدو أن تكون نوبة فزع أي صفارة إنذار كاذب.
لا توجه له اللوم وتجعله يشعر بالضعف أو قلة الإيمان أو ما شابه ذلك. التعامل الأفضل في هذه الحالات هو تعزيز ثقة المريض بنفسه والتصرف مع المشكلة على أنها مشكلة طبية فحسب.
ساعده على خوض غمار التجربة والتجول خارج المنزل والحفاظ على نفس القدر من المساحة التي يتحرك فيها داخل المدينة لكي لا يقع فريسة لسلوك التجنب المعيق.

قديم 16-08-2009, 12:31 AM   #5
توتو كمن توتو
عضو نشط

مشكور اخووي بس السيروكسات اللي اعرفه انه اضعف من الايفكسور لانه انا جربته ومانفع الا شيء بسيطط

قديم 16-08-2009, 12:42 AM   #6
المتفائل دائما
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية المتفائل دائما
المتفائل دائما غير متواجد حالياً

اقتباس:
مشكور اخووي بس السيروكسات اللي اعرفه انه اضعف من الايفكسور لانه انا جربته ومانفع الا شيء بسيطط
طيب ااختي في عندك
البروزاك
السيبراليكس
السبرام

هذه ايضا ادويه فعاله وممتازه..والايفكسر يجي بعدها

ولكن بشكل عام يا اختي اذا انتي مرتاحه على الايفسكر وما لاحظتي انه سبب لك مضاعفات مزعجه فخلاص استمري عليه

لانه الايفسكر ايضا دواء فعال لكنه مشكلته ان يسبب مضاعفات متعبه لاغلب الناس..ولكن بعض الناس الايفكسر ما يسبب لهم هذه المضاعفات المتعبه