المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > الملتقيات العامة > الملتقى العام

الملتقى العام لكل القضايا المتفرقة وسائر الموضوعات التي لا تندرج تحت أي من التصنيفات الموجودة

قديم 30-12-2002, 05:18 PM   #16
انا السيف
عضو نشط

الصورة الرمزية انا السيف
انا السيف غير متواجد حالياً

اسمحلي اخي فالعزل لا يمكن تحقيقه ابدا واستخدام التقنيه تحتاج الى معرفه ايضا وتعليم
اما ان كنت تريد ايضا الاستيراد للتقنيه والعقول التي تقوم على الصيانه والعمل بها ايضا فهي كارثه كبرى لانك تقول بهذا الامر اجلس ايها السعودي بالمنزل من اجل البصمه ولا تعمل واكتفي بالبطاله والسرقه والانحراف
قلت لك اخي الحبيب حتى ان كانت سهله متى ما اوجدتها الدوله فهي ودفعت قيمتها يرفض المجتمع فكرة البطاقه ولكن الان لا يصح ابدا رفضها
احمد الله انك لا تراها بمشكله ولكني كما كنت سابقا اقول انا اتحدث عن المجتمع واعتقد انك تعلم تماما ان المجتمع الذكوري في السعوديه اقام الدنيا واقعدها من اجل صورة بالبطاقه

اما العزل النسائي فانا لا اوافقك عليه ابدا الا حينما يكون العزل تاما وهذا امر مستحيل جدا واما العزل الجزئي لبعض الامور كالمطعم للعائلات فقط وللشباب فقط فهذا امر غير مجدي ابدا بل انه يزيد من الطينة بله
فطبيعة الانسان اخي الحبيب هو الاكتشاف والفضول فحينما يرى العزل الجزئي هذا يبدا برغبته لاكتشاف هذا الممنوع
وخروجه من المطعم الى الشارع ليجد انتهاء العزل الجزئي سيعطيه القدره ولحظات السماح لاكتشاف هذا الممنوع فتكون المعاكسات مثلا

ما يخص العزل لا اعتقد انه صالح بهذا الزمن فالاولى عزل النساء والرجال في الحرم والطواف والسعي والصفا والمروه قبل ان يكون عزل المطعم والشارع
حتى يكون مقنعا لي انا ولمن هم يتبعون قناعاتي

اما ما يخص العمل فاقول
ان العمل هو حق مشروع للمراه مثله مثل الرجل وحسب ما تختار هي وليس انت ايها الرجل الذي تحدد لها مكان عملها او او فهي من تحدد وهي من تختار بامكانياتها وقدرتها دون المساس او تعدي الدين او الشرع واراه حقا مشروع ايا كان عملها ان كانت بلباس محتشم لا يخل في الدين او القيم
تحياتي للجميع اخوكم فيصل

قديم 30-12-2002, 08:42 PM   #17
صوت الشباب
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية صوت الشباب
صوت الشباب غير متواجد حالياً

أخي مسألة البصمة ممكنة وجديرة بالتنفيذ وأعتقد ان تقنية هذه العملية لن تتعدى جهاز تمرر عليه البطاقة ويكتشف ان كانت البصمة مطابقة او لا 00 وهذا اعتقد ان جدتي قادرة على القيام بهذا العمل ;) اما الصيانة فكما هي كل انواع الصيانة عندنا يعمل فيها الاجانب غالباً 00 صيانة السيارات 00الكمبيوترات 00 وحتى صيانة الشاورما لا نعرفها ،، فلا بأس من استقدام عمالة لدعم تقنية مهمة في نظري

أما عن العزل فنك أخطأت في قولك ان العزل يدعو لحب الاستكشاف وبالتالي علينا الا نعزل 00 سأقول لك لماذا ؟!!

1- بقولك هذا فان العباءة ايضاً تدعو لحب الاستكشاف 00 وان نزعوا الحجاب وبقيوا بلا احجبة ولكن بملبوسات طويلة ساترة سيبقى حب الاستكشاف يريد ان يرى ماهو لون البشرة ;) ولو رأى لون البشرة فان حب الاستكشاف يدعوه الى ان يرى ما خفي 000

2- أخي ماكان لنا ولا للنساء ان يكون لنا الخيرة في امرنا 00 هو الدين ان نزل بأمر اطعنا وان لم نعرف الحكمة 0000 والأدلة الشرعية تدل على وجوب عزل الجنسين عن بعضهما 00

اخي بالنسبة لكلمتك 00 العزل في الحرم أولى فأنا معك 100%100 ولكن ليس بمعنى العزل ولكن على الاقل بتنظيم الفترات النسائية والرجالية في اوقات الزحام 000

نعم يا اخي من حق المرأة أن تختار عملها كيفما شائت ولكن كما قلت انت وفق الدين وبما لا يخالف الدين 00(( ولا تنس ان الرجل ولي المرأة ومسؤول عنها ومن حقه ان يمنعها عما يراه غير مناسب )) والاختلاط بلا شك مما يخالف الدين وبهذا الخصوص اقول :
1- لا تظن ان العادات هي ما تحكمنا في هذا الامر وارجع الى فتاوى الشيخ القرضاوي المصري الذي لا يمكن بحال ان نقول ان عاداته قد امرته بذلك 00
2- ان العلماء الذين اباحوا الاختلاط كما ترى انت اخي 00 اباحوه بشروط : الا يكون هناك تبرج ولا خلوة 00 فهل ترى ان هذه تتحقق الان في ظل الظروف الحالية 00 اعتقد بأنك تحتاج لزيارة الى مستشفى الملك خالد الجامعي او الى مستشفى الملك فهد بالحرس الوطني او مستشفى الملك فيصل التخصصي لترى بعينك كيف هو التبرج والفساد 00

اخيراً
(( علينا الا نغلب قناعاتنا الشخصية على الادلة 00فليس كل حكم شرعي نعرف حكمته ))

قديم 31-12-2002, 03:39 AM   #18
انا السيف
عضو نشط

الصورة الرمزية انا السيف

هههههههههههههههه اخي لا احتاج زياره فانا زوجتي تعمل في مستشفى الحرس الوطني وهي شابه نشيطه ومتعلمه واثق بها واحترمها وانا اول من قدم لها العون بعد الله عز وجل في العمل ورفض في ان تعمل في مجال التعليم ايضا
واقول لك من باب خبره بسيطه حول ما اعرفه عن هذا المستشفى وهنا الكثير والكثير ممن اقرا انهم بالمستشفى التخصصي ومراكز البحوث

اقول لك ان هناك الكثير والكثير من الرائعات المحترمات والتي لا تعيش بتبرج ولا خلوه وتمارس عملها بكل احترام وتقدير وتتعرض لازعاجات من الشباب كما يحصل من زوجتي وتفرض احترامها مثل باقي زميلاتها المحترمات وليس الكل بل الغالب بان لا تلتفت لمثل هولاء التافهين
وهناك بالعكس فيوجد ايضا النادر ولله الحمد من زميلاتها ممن يضعن الميكياج كانه صالة افراح وليس عمل والكعب العالي واللباس الضيق والبالطو القصير وتختلي بالرجال بل وتصادقهم بل والبعض يكون له علاقه بها خارج وقت العمل
وهذا يكون مثله مثل المعلمات بمدارس البنات ايضا البعض منهن محترما والبعض منهن لا يعرف موقع الاحترام من الاعراب
نكرر اتفاقنا ان الفساد في كل مكان فلا نحاول لجل فينا ان نحدد مواطنه وسبب الاختلاط وكما من هناك حرم الاختلاط هناك احله ولكل منه حجته
اتفق معك تماما ان لا يكون العمل المختلط به خلوة او تبرج وادعوا لتطبيق ذلك
ليس لانه امر ديني فقط بل لان العمل يقتضي ذلك وخصوصا التبرج

اما ما يخص قولك بانه سيسعى لاكتشاف النساء من داخلها فلي سوال لك اود ان ارى وجهة نضرك به
وهو لماذا حينما تكون في سوق الراشد مثلا في الخبر او سوق محمود سعيد في جده او احد المطاعم في الرياض او احد الاماكن العامه في اي مدينة سعوديه
وترى المراه الغربيه التي ترتدي بنطلون وتي شيرت وتمشي بلا غطا وقد تضع عباءه فقط رميا على جسدها دون تقييد او الزام وتمشي من امام الشاب السعودي الذي يهوى المعاكسات وليس الكل طبعا لا يراها ولا يكترث لها وقد لا يضع في فكره انها سيئه او اخلاقها سيئه بل انه يسعى للتضاهر امامها بالاحترام والارستقراطيه ولكن حينما تذهب وياتي بعدها امراه محجبه سعوديه او منقبه يسارع في محلاحقتها وازعاجها والتعرض لها
ولاحظ ان كلاهما في السعوديه وفي سوق واحد او مكان واحد
تحياتي لك وانتظر اجابتك مع التحيه
اخوك فيصل

قديم 01-01-2003, 02:50 AM   #19
صوت الشباب
( عضو دائم ولديه حصانه )

السلام عليكم ورحمة الله
اخي الكريم 00 لماذا تصر دائما على أن النهي عن الاختلاط هو من باب اساءة الظن بها ؟ أبداً يا أخي انما هو الحرص على توفير البيئة الصحية النظيفة الطاهرة للمرأة المسلمة 00

أخي الكريم 00 عندما أتكلم عن الاختلاط فأنا أتكلم عن الاختلاط بحد ذاته فالاختلاط بحد ذاته خطر يهدد المجتمع 00 وقد هدد مجتمع الصحابة وهم اطهر مجتمع فما بالك بمجتمعنا 00

أخي الكريم عندما أتكلم عن التبرج ، أعلم أن من المتبرجات من تحترم نفسها ولا يمكن ان ترضى لنفسها بكلمة ولا بنظرة ولكنها تتزين بحسن نية 00 لذلك فحديثي عن التبرج وليس عما في انفسهن من تقوى فهذا راجع اليهن 00
فان قلت ان الغالب من العاملات في المستشفيات لا يتبرجن فأنت تحتاج لاعادة نظر بشكل جدي 00 فان الاقلية من النساء يعملن بجدية و باحترام و بحرص وبعد عن الرجال بينما الغااااااالب تلبس الضيق والبالطو القصير وعلاقات مع الشباب باسم الصداقة 00

عزيزي فيصل بالنسبة لسؤالك اقول : انا ولله الحمد لست من مرتادي تلك الاسواق ولا ادخلها مطلقاً 00 ولكن سأجيبك عن سؤالك :
1- قد لا يضايق الشاب السعودية فتاة غربية لأنه يرى في الغرب ككل سواء رجال او نساء يرى فيهم شيء كبير يجب احترامه وعدم المساس به وهذا خلل في تفكير اؤلئك الشراذم 00 ويريدون لنقص فيهم ان يظهروا لهذه الامريكية او غيرها اننا متحضرون وانك تستطيعين ممارسة حريتك في اللبس كما لو كنت في بلدك 00 والدليل على ما اقول ان الشباب من تلك النوعية يضايقون اللبنانيات و المصريات و الفلبينيات والهنديات 00
2- ان من طرق الجذب ولفت الانتباه واثارة الرجل ان تظهر المرأة جزء من جسمها وتخفي الاخر 00 وهذا متبع حتى بين الازواج فالزوجة احيانا تقوم بمثل هذه التصرفات لاثارة زوجها فتخفي عنه جسدها ما عدا عيناها 00 او ساقيها او غير ذلك 00 ومعلوم ان هذه طريقة لاثارة الرجل ،، لذا فان الفتاة السعودية حين تكشف عن عينيها المكحلتان والمظللتان او تشد العباءة على خصرها فانها بلا شك تجذب اكثر من غيرها 00وخاصة في مجتمعنا
3- غالباً ما يضايق الشباب الفتاة اذا لم يكن محرم فهم يرون ان مثل هذه الفتاة تملك حرية تصرفات تساعدها على اقامة علاقة معهم 00

أنا لا أقول هذه الأشياء للتبرير لكن لتفسير ما يحصل من اصحاب العقول السخيفة 00
والحل لكي تتجنب المرأة كل تلك المضايقات ألا تخرج الا مع محرمها واذا خرجت ان تكون بتستر كامل يرفعها عن أعين السفهاء ونظرات مرضى النفوس 00
واذا كان الله يقول : ( ولا تخضعن بالقول فيخضع الذي في قلبه مرض ) فما بالك بمن تتعدى الخضوع بالقول الى اللبس اللافت للنظر 00
اتمنى الا تكون تقصد ان الحجاب الشرعي وعزل الرجال عن النساء سبب لجذب الرجال الى النساء 00

اخي الكريم انا لا احرم عمل المرأة بحد ذاته 000 لكن الاختلاط يؤدي الى مفاسد عظيمة ،، واقصد الاختلاط بحد ذاته حتى لو لم يكن مقرونا بتبرج 00

عزيزي فيصل ،،
ان الله يأمرنا أحياناً بأوامر لا نعرف الغاية الحقيقية منها 00وينهانا عن امور لا ندرك الغاية منها 00 واعطيك مثالاً :
نهى الله المسلمين في عهد النبي صلى الله عليه وسلم عن الخمر وبيعه وتناوله وصنعه نهياً قاطعاً 00 رغم ان منهم من لا يفقد عقله اذا شرب ، ومنهم من مصدر رزقه الخمر وبيعه ، ومع هذا نفذوا بلا تردد فلم يجيء أحدهم الى الرسول ليجادلهم في نهي الله لأنهم آمنوا ان لله الطاعة الكاملة 00
ستقول ان ذلك عندما جائهم نهي صريح بترك هذا الأمر 00 وأقول لك وتحريم الاختلاط يتضح بوجوه :
1- ما ورد من أدلة في منع الاختلاط في كافة جوانب الحياة حينها ، حتى في العبادة ،، فمن باب أولى العمل 0
2- ليس شرطاً ان يرد دليل صريح لتحريم شيء ما فهناك احيانا امور نعرف تحريمها من مقاصد الشريعة العامة 00 ولا شك ان اهم مقاصدها ترسيخ الأخلاق بين الناس ،، والاختلاط بيئة صالحة للفساد فلا يمكن ان يأمر الشرع بالخلق وغض البصر والحياء ثم يسمح بأن يبقى الرجال والنساء في مكان واحد لساعات طوال 00 (( وهنا اريد التفريق بين السوق مثلاً أو قسم الزيارات في المستشفى او أي مكان يتواجد الرجال والنساء فيه لاقوات محدودة و المرأة يكون معها محرمها ، فهذا يختلف تماماً عن مكان العمل ))
3- في حالة الاباحة من بعض العلماء اشترطوا عدم التبرج وعدم الخوض في علاقات محرمة بين الجنسين ،، واشتراطهم هذا يدل على ان عدم توفر الشرط يعيد الاباحة الى التحريم 000 فهل توفرت تلك الشروط ؟ اخي لنقف وقفة جادة مع انفسنا ولنرى مافي المستشفيات من تجاوزات اخلاقية كبيرة لا يمكن ان تكون بيئة صالحة اضع فيها اختي وآمن عليها فيها 00
4- هناك امر مهم نغفل عنه كثيراً وان من دوافع تحريم الاختلاط (( الفتنة الحاصلة )) 00 فكم من شاب غير متزوج يفتن بفتاة اخرى ، وان لم يضايقها ولا يكلمها لكن هذا الاعجاب يقع في قلبه فيجره الى الانزلاق لاسمح الله 00 او فتاة عزباء تعجب برجل متزوج فلاهي التي وصلت له ولاهي التي سلمت فماذا تراها تفعل ؟ والقصص الكثيرة من جراء الاختلاط توضح لنا معنى الحديث الشريف (( الفتنة أشد من القتل ))00

اخي الكريم 00
السؤال الذي ينبغي ان يطرح 00 لماذا لا نعزل الرجال عن النساء 00ونرى الان المانيا بدأت تتجه الى هذا النمط تدريجياً بحيث بدأت بتطبيق ذلك على المدارس الثانوية و ستطبق ذلك تدريجيا على قطاعات اخرى فلماذا نصر على البدء من الصفر مع ان لدين ثروة قرآنية شرعية كبيرة 00

اخي الكريم 00
ان كثيراً من الدول المتقدمة تقنياً بدأت تدرس جدياً تطبيق عزل الجنسين عن بعضهما 00 لكي يتقدموا اخلاقياً ولأنهم عرفوا ما يسببه الاختلاط من فتن و جرائم 00

اخي الكريم 00
ارجو الا يكون عمل زوجتك في مستشفى يجعلك تدافع عن الاختلاط 00فانا لا اشكك اطلاقاص في زوجتك ولا في أي امرأة مسلمة و المبدأ عندي حسن الظن بالكل 00 ولكن هذا لا يمنع ان نخاف عليهن ونحفظ حيائهن وعفافهن 00

ولكي لا تقول بأن كل كلامي موروث شعبي اقتضته البيئة فانا انقل لك رأي الشيخ يوسف القرضاوي المصري 00 ولن انقل كلامه حرفياً ولكن وجهة نظره بشكل عام حول الموضوع :

يرى الشيخ القرضاوي بأنه ليس في الاسلام مصطلح اسمه الاختلاط وهذا المصطلح حديث على المجتمع 00 ويرى ان ما ورد بخصوص المرأة هو الحجاب والخلوة والقرار في البيت 00
ونعلم ان المسلمين والمسلمات كانوا يختلطون في الاسواق وفي الشوارع 00 مع حرص النبي صلى الله عليه وسلم على التفريق بينهما قدر المستطاع بحيث امر المرأة بان تلزم حافة الطريق ولا تنتصف الطريق 00 وامرهن بالقرار في البيوت الا عند الضرورة 00
اذاً فخروج المرأة واختلاطها بحد ذاته ليس فيه بأس لكن وفق الشروط الواضحة فمتى ما كان في الاختلاط تبرج او خلوة حرم ذلك 00
اما عن حال مجتمعاتنا الاسلامية اليوم وخاصة في مجال العمل فانا ارى بلزوم العمل على وضع اقسام خاصة للنساء واخرى للرجال ،، وذلك لما ظهر لكل ذي فطرة سليمة من مفاسد عظيمة في تلك الاماكن التي يعمل فيها الجنسين سوياً 00 هذا هو رأيه حسب ما قرأته له في كتاب الحلال والحرام 00

ورغم اني انا شخصياً ارى ان الاختلاط بحد ذاته حتى لو لم يكن فيه تبرج ولا خلوة 00 فانه بحد ذاته يفسد المجتمع لكن مع ذلك ولأن العلماء يجتهدون فاقول على اقل الاحوال ان كل من اباحوا هذا الاختلاط يؤكدون ويقرون ان الوضع الحالي غير مقبول شرعاً ويجب تعديله 00

:) :) :)

قديم 02-01-2003, 02:36 AM   #20
انا السيف
عضو نشط

الصورة الرمزية انا السيف

للاسف احزنني كثيرا حينما كتبت سطورا عديده وتفاجات بان ما كتبت لم يخرج للعيان فاعتقد ان هناك خطا فني ولكن ساكتب بايجاز شديد
اولا اشكر اخي صوت الشباب على النقاش واسلوب الحوار الذي يندر هذه الايام
الامر الثاني ان العزل الذي تطالبه هو امر مستحيل وهو ضرب من الخيال وما اقصد بالعزل هو العزل الكامل
اما ما يحدث الان فهو مضر اكثر من نافع وهو العزل الجزئي فهو يدعوا الانسان للتفكير ويعطيه مساحه للاكتشاف والبحث عن الغموض وهذا امر فطري بالانسان

اما الامر الثالث ان العمل هو ضروره لكل انسان يرى انه ضروري بالنسبة له وهو بالخيار الكامل ليختار ما يريد دون ان يكون بالعمل خلوه او تبرج او سفور
وهناك الكثير ممن يعملن في مجالات تضطر الى الاختلاط ولكنها تعمل بكل احترام ومحافظة على دينها واخلاقها

الامر الرابع قد يكون لك الاختلاط مشين ولكني اراه افضل من العزل الجزئي فان استطعت على تنفيذ ما تطلب وهو العزل الكامل بين المراه والرجل وتوفير كافة الاحتياجات للرجل والمراه دون تقليل او اذلال لاحدهما ففساقف معك حينها وساطالب بما تطالب به ولكني لاني اكثر واقرب الى الواقع فاني اقول لك انك لن تستطيع بكل اسف

الامر الخامس
ان ما يفكر به الشباب بتلك الاسواق حول المراه الاجنبيه ليس ادعاء للمثالية فقط او كان يكون سببا رئيسيا بل لانهم يعتقدون ان الغطا والحجاب هو نوع من التقاليد وليس نوع من العبادات وان ما يفعله الغرب يعبر عن تقليدهم وهم يرون ان الخارج عن الغطا والحجاب هو انسان فاسد صايع فيلجئون الى ازعاجه طبعا
حسب التقاليد التي تجرعوها دون قناعة او تطوير وللاسف هم بكثره تجعل الغالب يميل الى هذا الفكر الا ما ندر

الامر الاخير
اعلم انني لن اتفق معك ولكن احتراما لاسلوب النقاش الذي تملكه كان لابد لي ان اشاركك بالمناقشه في هذا الطرح مع كل احترامي لفكرك واجله لشخصك

ملاحظه امل ان تكون هذه المشاركه تظهر هذه المره والله يستر !!
تحياتي
اخوك فيصل

قديم 02-01-2003, 04:08 AM   #21
صوت الشباب
( عضو دائم ولديه حصانه )

اخي ان كنت تقصد بالعزل الكامل الا يرى الرجل امرأة ولا ترى المرأة رجلاً وأن نضع جدران في الشوارع تقسمها الى قسم خاص بالنساء وقسم للرجال 00 فهذا بالطبع لا يمكن وليس هو المقصد اساساً فهذا تعسف وليس دين :)

وان كنت تقصد بالعزل الكامل ان يكون في المستشفيات والبنوك و الدوائر الحكومية اقسام خاصة للنساء 00 وان يسمح للمرأة بالخروج مع السائق في اوقات محدودة ومنع بعض انواع الحجاب التي اسائت لاسمه و غيرها من اجرائات العزل فهذا ممكن 00
وماجعلك تقول انه مستحيل هو وجود مسؤولين على مكاتبهم 00لكنه مقتنع بان خروج المرأة و بقائها مع الرجل في كل مكان ليس منه بأس 00

اخي حتى في امريكا هناك نساء يذهبن الى اعمالهن باحترام ومحافظة على بيتها وشرفها وعفتها 00 لكن نحن نتكلم عن حالة اجتماعية مرفوضة بمجملها وليس بحالات خاصة 00

اخي عندما ترى نصراني امريكي يشرب الخمر فانك قد لا تلومه لانه جاهل 00 ولكن عندما ترى مسلماً يشرب الخمر تلومه لانه هنا مقصر غير مبالي بالحكم الشرعي ويتبع هواه 00فيغلب على الظن انه انسان متهاون بالدين
وهكذا الحجاب 00 انا احترم جداً المصرية التي تضع الحجاب حول الوجه وتبدي الوجه ولا تلبس العباءة 00نعم احترمها لانها في نظري تظن هذا هو الحق ففعلته ايماناً منها 000 لكني احتقر تلك المرأة التي تعرف ان الحجاب الشرعي هو ان تغطي كل زينتها فتبدأ بالتزين والتبرج ثم تشتكي من مضايقات الشباب00

ان قولك ((لن اتفق معك )) لي فيه نظر
اخي ينبغي منا ان نحاول تقبل الاخر 00 ورأيه ونزنه ميزان الحق 00
ولن اكرهك على شيء وليس بيدي ذلك اصلاً 00
واقول لك شيء مهم :
اذا استخدت عقلي 00اتحداك واتحدى اي عالم مسلم ان يقنعني بأن القليل من الخمر حرام ((فبزعمي ان هذا لن يؤثر علي وانا قادر على ضبط نفسي )) 00واتحدى ان يقنعني بأن الرقص مع النساء في المراقص حرام ((فبزعمي انه فن واستمتاع فقط واعوذ بالله ان افكر في الزنا )) واتحدى ان يقنعني بأن الخلوة حرام (لأني بزعمي احترم هذه المرأة فهي متزوجة ولن افكر ابدا في الحرام) امور كثييييييره لا نستطيع الاقناع بالمنطق ولكن يبقى للدين اسراره
وهذا للاسف ما يحصل للكثير عندما اناقشه عن الاختلاط او الخلوة او التبرج 00

اخي انت قلت بأن الخلوة محرمة 00 وهناك من يجادلني فيها هنا في هذا المنتدى ويقول بأن المرأة اذا كانت واثقة من نفسها مؤمنة بربها فليس عليها بأس 00

اخيراً ،، ليس كل شيء نمتنع عنه محرم 00فقد نرى شيء ضار بمجتمعنا ونعمل على منعه حتى لو لم يكن حرام 00

قديم 03-01-2003, 01:04 AM   #22
بدادة المستبدة
عضو نشط

الصورة الرمزية بدادة المستبدة
بدادة المستبدة غير متواجد حالياً

مساء الخير جميعاً...
صوت الشباب
أنت وأنا تناقشنا حول عمل المرأة وخروج المرأة مع سائق دون محرم ولم نصل لنتيجة ثم حرمت علي وحللت ما شئت وبعد ذلك أغرقتني في معمعة كلامية بلا هدف وبلا غاية ...
صوت الشباب..
هل تعتقد أن المرأة تنافسك أو أنها سبب تعطلك في الدراسة أو الوظائف أو الطريق أو في الهواء والماء والطبيعة...
مع أحترامي لك إلا أنك مجحف بحق المرأة...

لا تعتقد أن عمل المرأة خنجر مسموم في أنوثتها أو سكين حاد قد يخدش حيائها ...عمل المرأة مع الرجال أو مع غيرهم لا يزيدها إلا ثبات وأيمان وقوة وحسن تصرف...
عمل المرأة في هذا الزمان بات ضرورة ملحة وحاجة مهمة لها...
هل تعلم أن الحنبلية هي منهج السعودية فقط، هل تعلم أن للدين أربعة أآمة وأن لك كفرد أن تختار من الآئمة ما يناسب وضعك وظروفك ولا أعتقد أن أحدهم ظل أو انحرف عن أساس العقيدة الصحيحة...؟؟
كما قلتها لك سابقاً أنت تحتاج فقط لنظرة إيجابية للمرأة ولو تعرف أخر نتائج الاحصائات لأصبت بعارض خطير..!!!!!!

تخيل أن نسبة النساء في المجتمعات العربية في زيادة مستمرة مما يعني حصولهم على فرص وظيفية أكبر وأكثر مما يسبب بطالة للرجال ويؤدي إلى الجريمة وخصوصاً السرقات والاعتداء على الأعراض..؟؟ وكل ذلك بسبب خروجنا للعمل...؟؟
أتدري السنوات القادمة قاتلة فماذا ستفعل...؟؟؟؟
تبي رأي سديد...وسع صدرك بكرة يمكن تصل المرأة للوزارة والحكم وعندها أنت ستقوم ببناء الفواصل حتى في الطريق طالما أنك الآن تنادي بصوت خافت لعزل النساء عن الرجال في الانترنت..؟؟؟

قديم 03-01-2003, 01:41 AM   #23
مجروحة
عضو فعال

الصورة الرمزية مجروحة
مجروحة غير متواجد حالياً

أريد أن أدلو برأيي

مع احترامي لرأي أنا السيف وصوت الشباب وبدادة المستبدة

أنا أوافق رأي صوت الشباب في عدم ضرورة عمل المرأة في حالة وجود من

يساندها مادياً أو أن تعمل في مجال التدريس و الأماكن غير المختلطة

أما إذا كانت مضطرة وحالتها المادية لا تساعد و لم تجد مجال آخر غير الإختلاط

فيمكنها ذلك لأنها تكون مضطرة في هذه الحالة ولكن عليها أن تلتزم بلباسها

الشرعي و تكون محترمة

:) هذه وجهة نظري :confused:

قديم 03-01-2003, 03:57 AM   #24
انا السيف
عضو نشط

الصورة الرمزية انا السيف

لاخت مجروح للمره الثانيه كتبت ردي لك ولكن للاسف اختفى ولم يظهر للعيان

مشكله فنيه تجعلني ممل جدا جدا عموما
اختي الفاضله لستي انتي من يحدد الهدف الذي تختار به سبب العمل
هناك اهداف كثيره جدا تختلف عن مراة واخرى حسب محيطها وضروفها واحتياجاتها
اختي الفاضله هناك من يحتاج المال حقا وحتى لو فرضنا ان السبب هو السبب الوحيد فقط فانك بهذا القول يجب ان توافقينا وترين العمل مهما لانك بهذا الامر تتحدثين عن شريحة تزيد عن الستين بالمائه تعمل من اجل المال اما لفقر او لتحسين ضروف المعيشه
اعتقد ان من حق اي انسان سواء امراه او رجل ان يسعى لتحسين ضروف معيشته ومستواه المادي له او لمشاركة اسرته بهذه المساعده وهذا التحسين

كما ان هناك الكثير من الاهداف الهامه التي تجنبتيها وتحتاجها بعض النساء ويكون لهن هدفا واجبا
فالبعض له هدف لجني ثمار ما زرع سابقا من دراسه وبحوث وتعب والم وسهر
فهو يريد ان يحقق ذلك على الواقع
والبعض الاخر له هدف لمخالطة المجتمع والتقرب منه حتى يتعلم منه فالحياة مدرسه ولابد ان يتعلم من هذه المدرسه الكثير
ولا تستبعدي حينما تجلسين مع طفله ويكون لها تصرف قد يغضبك او يفرحك ولكن تاكدي بانكي لو فكرتي به قليلا لاستفدتي منه في حياتك او سياتي يوم لتستفيدي منه فنساء كثر يعملمن من اجل التعلم والاعتبار من هذه وتلك والاستفاده من تجارب زميلتها هذه وصديقتها تلك
الحوار والاسلوب والفكر لا ياتي من الكتب حتى الثقافه لا تاتي من الكتاب ولا من العلم في المدرسه فقط فكم نملك من علماء لا يستحقون اي تقدير لعدم ثقافتهم
لان هذه الثقافه او العلم كان ينقصها الكثير والاهم وهو ثقافة المجتمع
شكرا لكي اختي مجروحه لمداخلتك وانتظر جديدك

الاخت بداده لن اطيل لكي ولكن لابد ان اقول انني كنت متشوقها جدا لما تكتبين اختي الفاضلا فامل ان يكون غيابك السابق خيرا
تحياتي للجميع
اخوكم فيصل

قديم 03-01-2003, 06:18 AM   #25
صوت الشباب
( عضو دائم ولديه حصانه )

اختي مجروحة 00 اعتقد ان للتربية دور كبير في هذا ومن الصعب ان يصلح القرآن ما افسدت التربية 00 الا أن يشاء الله

اختي البدادة ، اولاً مبروك الاسم القديم الجديد 
ثانياً ، اما ان تصل المرأة الى الوزارات 00فهذا بعيد عن شنباتها 00تدرين ليه ؟؟
لان ما عندها شنبات اصلاً 00

ثالثاً ،، اذا كنت انا احتاج اعادة نظر في المرأة 00فانت تحتاجين اعادة نظر في اخوك صوت الشباب 00 وسامحك الله على كلمتك ( حرمت ما تريد وابحت ما تريد )
فلست انا والله ذلك المتعصب للحنبلية او لغيرها 00بل انني اقرأ حتى للشيعة ولغيرها من المذاهب فالحكمة ضالة المسلم 00
لست انا والله صاحب الرأي المتفرد الذي لا يقبل رأي اخر 00قلت لك يا اخت ان من زملائي من يسميني علماني وزنديق(من باب المزح طبعاً ) فقط لأني اقبل أي رأي مادام مستند على رأي شرعي يقنع به العقل 00
عندما ناقشتك حول موضوع الركوب مع السائق 00 كنت استدل برأي شرعي واريد منك ايضاً رأي شرعي 00لكنك كنت تقولين انا احتاج العمل واحتاج الركوب مع السائق فاخي لا يقود السيارة وهذا منطق عاطفي لا تحكمه الشرعية 00

اما عن قولك ان المذاهب الاخرى تحل ذلك 00فهذا ما اردته منك اريد ان تنقلي بعض ادلتهم لنتناقش حول ذلك 00 اريد ان تقنعيني بشكل شرعي وليس بعواطفنا 00
صدقيني انني اقتنع بآراء كثيرة فقط اذكريها لا تقفي ساكته ثم تقولين لماذا تدخلني في معمعة الكلام 00 فانا قد اقتنعت باراء كثيرة منها الحجاب حول الوجه واقتنعت بان اعفاء اللحية سنة واقتنعت بأن الصحابة ليسوا كلهم عدول في رواية الحديث واقتنعت باراء كثيرة لاني وجدت انسان حاورني بشكل علمي مدعوم بادلة شرعية فاقتنعت 00

اختي المستبدة اعلم علم اليقين انك ترين صوت الشباب ذلك المتعصب لرأيه الذي لا يجيد لغة الحوار ولا المنطق 00ويؤكد لي ذلك انسحابك من كل حوار ادخل فيه وليس فقط من ذلك الحوار ، بل وتنبيه الناس من الدخول مع صوت الشباب في حوار00لكن اريد فقط ان اقول لك صدقيني انها فكرة خاطئة 00 وانا لست مع مذهب معين ولا شيخ معين انا مع الادلة الشرعية النقلية منها والعقلية 00

اختي اذكر انك تكرهين ان يكون زوجك لا يعرف طريق المسجد او ان يكون مدخن 00 اقول لك يا اختي :
ان من العلماء والمذاهب الاخرى من اباح التدخين من باب الاصل الاباحة ولم يرد دليل واضح 00وتجاهلوا القياس والمقاصد الشرعية كقاعدة ( وحرم الخبائث ) فلو جادلك زوجك وقال ان التدخين يمتعني ويدخلني جو ولا ارى فيه ضرر 00وانا اعرف اناس يدخنون ولم يصابوا لا بسرطان ولا بغيره ،، فهل نقبل منه ؟
اختي الاوامر الشرعية تكون للعامة وليس للخاصة 00

اما عن صلب الموضوع فاقول :
1- يا ناس ألهذه الدرجة كلامي صعب الفهم ؟ قلت واقول وسأظل اقول ،، ليس عمل المرأة يا مستبدة خطأ 00 وليس عملها ما يضايقني 00 وليس خروجها من المنزل يضايقني فقد خرجت عائشة للحرب في معركة الجمل وصفين( ولكن مع محرم طبعاً بما انها ام المؤمنين ) 000000 ولكن ما يضايقني هو بيئة العمل نفسها 00
2- تقولون دائماً ان المرأة لا يضرها ان تعمل في أي بيئة ما دامت محتشمة وقورة واقول لا اعنيك اخت مستبدة ولا اعني زوجة اصدق الشوق 00فانا اعلم ان كثير من نسائنا تعمل بشرف وحياء ولا تجلس مع الرجال ولا ولا 00 لكن انا اقصد ان عمل المرأة مع الرجل يوفر بيئة مناسبة للفساد وهذا ما يمنعه الدين 00
3- اغراض النساء من العمل كثيرة ، نعم 0 ولتعمل المرأة وما المانع ؟ لكن الا نستطيع ان نضع معايير لضبط ذلك العمل ؟
4- بالنسبة لتعلم المرأة من الحياة 00 فأرى ان الله قد وضح دور المرأة الاساسي في المجتمع 00دورها الاساسي اعفاف الزوج 00الحمل 00 الولادة 00التربية 00التربية 00التربية 00التربية وهي التي يظن الكثير بانها مهنة سهلة بامكان المرأة القيام بها في ساعاتها الاضافية 000 هذا بالنسبة للاصل في المرأة 00 ولكن هناك اشياء مسموحة ايضاً اذا حافظت على دورها الاساسي 00فيجوز لها ان تعمل وتبيع وتشتري وتزور صديقاتها وتزور اقاربها 00
5- يقول دكتورنا الامريكي سولاتري (( اذا اردت ان تتعلم الشيء فافعله كثيراً )) 00 والمرأة اذا ارادت ان تتعلم الحياة واصولها وتكتسب الخبرات كما تقول اخي اصدق الشوق ؛ فان عليها ان تفعلها كثيراً 00اي ان تبقى في البيت كثيراً لتمارس اعمال البيت كثيراً لتتعلم 00000000اخي اصدق الشوق هاهي المرأة قد تعلمت معنى الحياة كما تقول ، هاهي تعلمت كيف تتعامل مع الناس وكيف تتعامل مع الرئيس والمرؤوس 00ولكن هل تعلمت كيف تربي طفل؟ هل تعلمت كيف تلبسه ؟ هل تعلمت كيف تطيع زوجها ؟ هذا هو المهم
6- اذا تعلمت المرأة كيف تدير بيتها وكيف تحافظ على زوجها وكيف تتبعل له وكيف تحافظ على صحة ولدها وكيف وكيف فهذا هو المطلوب من المرأة وان لم تكن تعرف مهارة التخاطب مع المراجعين ولم تأخذ دورة في كيفية التعامل مع الرؤساء 00بل حتى لو لم تكن تقرأ ولا تكتب
7- الثقافة لا تأتي من الكتب 00ولكنها اخي ايضاً لا تأتي من الشارع ولا من الوزارة 00انها من التربية كما تقول دائما اختنا المستبدة فاذا علمنا وربينا بناتنا على الايمان والعمل والنشاط والقراءة والحب والامل و الاحترام والوعي فانهم سيكونون كذلك 00ولا فلا الشارع ولا الكتاب سيعلمهم

اخيراً اظنكم تريدون ان تعرفون وش حارق رزي ؟؟ مع اني غير متزوج وليس عندي اخوات 00
اقول لكم هذا السؤال طرحه علي سعيد ومحمد و سعد وسالم اصدقائي 00 وقلت لهم ما سأقوله لكم :
النساء اشد فتنة تركها بعده نبينا محمد صلى الله عليه وسلم 00
النساء اول فتنة بني اسرائيل 00
النساء رياحين مالم نصنهن يصبحن شياطين 00
ما اراه من فتن في الشوارع والمستشفيات والاسواق وغيرها يدعو فعلاً للوقوف 00
يقول الدكتور سولاتري ((اشغلتكم بسولاتري لكنه رجل حكيم عمره حوالي 70 سنة نصراني )) سألنا الخمر عندكم حرام ولكن هل هو حرام ايضاً اذا شرب الانسان بكمية قليلة بحيث لا يفقد عقله 00فقلت ما اسكر كثيره فقليله حرام 00فقال دينكم رائع عندما يقطع كل طريق للخطأ 00
هذا السبب هو ما يجعلني اقول داااائماً :

اما ان تعدل بيئة العمل للمرأة او ان تبقى في بيتها

والسلام

قديم 03-01-2003, 02:44 PM   #26
انا السيف
عضو نشط

الصورة الرمزية انا السيف

صوت الشباب لو تسالني انا فانا ولله الحمد لا ارى مجتمع فاسد ولكني ارى فسادا بالمجتمع كاي مجتمع اخر يكون مبني على امور كثيره لس الاختلاط بالعمل لمن يريد العمل ولمن هو هادف بالعمل ان يفسد
وحسب رائي انا فاني ارى فساد المراه له طرف اخر وهو الرجل فان لم يعينها على ذلك فلن تفسد
لذلك
لا ارى في العمل المختلط اي خطا وبرائي فان العمل المختلط هو افضل وانجح للوضع الذي نراه الان
القياده للمراه افضل من قيادة السائق للمراه
اصدار بطاقه افضل للمراه من ان تكون تابعة لابيها او زوجها الا بتغير مضمون هذه البطاقه او هذه الحفيظه

اطالب بعمل المراه في المصانع والادارات والسياحه والفندقه والمستشفيات والمكاتب الهندسيه والقانون والمحاماه والاستشارات العقاريه والامن والسجون والخارجيه والداخليه والبحريه وسلاح الحدود والجيش والامن الخاص والدفاع الجوي وفتح اقسام للدراسه في مجالات العلوم الاخرى واهمها الهندسه المدنيه والمعماريه والكهربائيه وهندسة المصانع وادارة المشاريع وادارة التكاليف
والكثير والكثير من المجالات الاخرى واطالب بالعمل في مجال الدعوه وهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوه والاغاثه الاسلاميه واللجان الخيريه الدوليه والكثير والكثير من القطاعات الاخرى
تحياتي للجميع
اخوكم فيصل

قديم 03-01-2003, 03:20 PM   #27
تابط شرا
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية تابط شرا
تابط شرا غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل اسمحوا لي بمقاطعتكم بعد اذنكم

عمل المرأة اذا كان في بيئة غير مختلطة وبيئة صالحة لا بأس به ولو ان الاولى هو مكثها في بيتها

الله تبارك وتعالى يقول " وقرن في بيوتكن "

ان لم تكن هناك حاجة فعدم مغادرتها اولى

ولكن ان كان العمل به اختلاط وهي محتاجة فعندها اقول لها ابحثي عن عمل غير مختلط يسد حاجتك

ومن هنا انادي المرأة بان تختار التخصص الذي

يجنبها الاختلاط بالرجال ويسد حاجتها

اخوتي باب سد الذرئع باب مهم في ديننا

فمثلا الخلوة بالمرأة الاجنبية لا يؤدي دائما

لوقوع محضور لكنه باب لوقوع محضور شرعي لذلك نسده منعا لحدوث اي امر حرام

لذلك سدا لذرائع فعمل المرأة في بيئة فاسدة ممنوع وان كانت محتشمة ومتعففة

فقد يوجد رجل غير متعفف معها...

والله تبارك وتعالى اعلم

حفظك الله وهداك وثبتك اخي صوت الشباب

وتحياتي لك انا السيف واحترامي ايضا اخي الفاضل

التعديل الأخير تم بواسطة تابط شرا ; 03-01-2003 الساعة 03:24 PM

قديم 04-01-2003, 12:30 AM   #28
صوت الشباب
( عضو دائم ولديه حصانه )

اخي انا السيف ،،
ليس لي انا ولا انت نرى هل هذا فيه فساد او لا .. وانما للدين فقط ان يحكم .. وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم قد رأى ان خروج الرجال والنساء من المسجد في وقت واحد فيه فساد لذا خصص باب للنساء وباب للرجال .. ونهى الرجال ان يخرجوا حتى يخرج النساء ... والان ان لا ترى ان في العمل في الفندق فساد ..فلله الامر من قبل ومن بعد ..
هل تعلم ان من النساء في مصر من تحضر الحفلات الراقصة وتجلس بملابس السهرة ولو حاول احدهم ان يمد يده عليها تباشره وتقول (( اوعى يا أليل الادب .. انت واحد مش متربي )) فهل يا اخي لو جادلتك هذه المرأة وقالت انه ليس كل من يأتي الى هنا يقصد الفساد انما هناك مثلي كثير الذين يأتون لقصد المتعة والاستمتاع بالفن فقط لا غير .. فهل نرض لها هذا ؟

اخي قلت لك ان من زملائي من يعمل في المستشفى الجامعي وفي مركز الامير سلطان للقلب وفي مستشفى الشميسي وفي عدة مستشفيات .. وكلهم والله بالاجماع قالوا ان الاقلية من البنات تعمل بصمت ولا تحتك بنا كشباب ... والاغلبية حوالي 80% يجلسون معنا ونتبدال اطراف الحديث في كل شؤون الحياة وننكت سوياً وارقام جوالاتنا معهن و ارقامهن معنا .. على اساس اننا زملاء عمل .. فهل هذا هو الاختلاط المسموح في نظرك ؟

اخيراً
كان قوم مدين الذين بعث الله لهم شعيب يجادلنوه بالمنطق .. ويقولون ( أصلاتك تأمرك ان نترك ما يعبد اباؤنا او نفعل في اموالنا ما نشاء )
فهم يرون ان الامول لهم ومن حقهم ان يقسطوا الميزان ومن حقهم ان يفعلوا بها ما يشاؤون .. وهكذا نحن الان نستخدم منطقنا فنقول من حق المرأة ان تعمل في أي مكان متناسين نهي الشرع عن ذلك ..

وسلام خالص يفوح بروائح الورد المديني على كل قلوبنا الموحدة لربها 00 الطائعة لنبيها :)

قديم 04-01-2003, 04:03 AM   #29
انا السيف
عضو نشط

الصورة الرمزية انا السيف

والاغلبية حوالي 80% يجلسون معنا ونتبدال اطراف الحديث في كل شؤون الحياة وننكت سوياً وارقام جوالاتنا معهن و ارقامهن معنا .. على اساس اننا زملاء عمل .. فهل هذا هو الاختلاط المسموح في نظرك ؟

اخي مع احترامي لاغلبيتك فانت ظالم بهذه النسبه واعلم اخي ان ما تقوله قد تاثم عليه جدا فانت تتهم الاغلبيه الساحقه فاحرص على هذا الامر
ارقام الجوالات ان كانت معهم من اجل عمل فلا ارى في ذلك مانع فتفكير متخلف حينما نعتقد ان الجوال وضع للحديث والمسامره فقط فهو للعمل وقد صنع من اجل اهداف عمليه ولكن نحن العرب استخدمناه (المسكين ) كما استخدمنا الجوال الذي يحمل الكميرا لاثارة الفساد والفتن وفضح العوائل حتى في اعراس نسائيه
يالله ..!! عجبي
عموما الزمالة بالعمل هو ان يحترم الانسان الاخر وان يتمنى له التوفيق والنجاح في حياته العمليه وان يحرص على مشاركته في سير خط العمل
وليس كما تقول من تفاهات
المشكله ليست بالعمل ليست بالزماله
والله يا اخوه ان المشكله بل المصيبه الكبر في تفكيرنا نحن وتعريفنا لامور كثيره فنحن من نعيب زماننا والعيب فينا
تحياتي للاخوه

قديم 04-01-2003, 05:17 PM   #30
أم مـــــروان
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية أم مـــــروان
أم مـــــروان غير متواجد حالياً

مازال الحوار بينكما ممتعاّ , وما زلت كإمرأه أتابع أحرفكم , وما زلت أنتظر النتيجه :)