المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب نوبات الهلع

ملتقى أصحاب نوبات الهلع ملتقى جميع الإخوه الذين يعانون من نوبات الهلع ، وتجاربهم بهذا الخصوص

قديم 02-09-2010, 01:07 AM   #16
مامة زيزو
عضو جديد

الصورة الرمزية مامة زيزو
مامة زيزو غير متواجد حالياً

مدري وشلون ردي صار ملخبط كذا؟

قديم 02-09-2010, 06:19 AM   #17
مطمئنة
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية مطمئنة
مطمئنة غير متواجد حالياً

يا أختي رهايف أسألي لنفسك طيب تخافين من الموت ليش؟؟
أختي أنا أبغى أساعدك وعشان كذا كم مرة طلبت منك تكتيبن لنا وش هي أفكارك عن الموت
وش هي أبرز الأفكار التي تجيك قبل النوم؟؟؟

أختي أكتبيها على شكل نقاط
لا تستهيني بهذا الشئ وتقولي كلام فاضي، أنتي بس عندك لخبطة وتصورات خاطئة عن الموت موجودة من زمان وبعد وفاة الوالد الله يرحمه تفجر بركان هذا الخوف لذلك أنتي تعيشين في معاناة، أختي أنتي مو محتاجة لا أخصائي ولا شئ محتاجة زيادة إيمان وتوكل على الله وشوية ترتيب أفكار بس

وتذكري (إينما تكونوا يدرككم الموت).........(قل إن الموت الذى تفرون منه فإنه ملاقيكم)...لذلك وكلي أمرك لله واعلمي أنه لا يرد القضاء إلا الدعاء

عرضت عليك مساعدتي أختي الكريمة والأمر إليك
شفاك الله وربط على قلبك وجعلنا وإياك ممن طال عمره وحسن عمله

قديم 03-09-2010, 04:09 AM   #18
فرح ياريت
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية فرح ياريت
فرح ياريت غير متواجد حالياً

مرحبااااا اختي . . اسفه للتأخير . . يااختي كيف تفكري بلموت وانتي في بلد بعيد كل البعد عن الموت ماشاء الله ولا حول ولاقوه الا بلله . . اعرف راح تقولي الموت بيد الله عز وجل . لكن ناخذ بلاسباب . انتي في بلد امن ماشاء الله لافي حروب ولافي امراض . اجمل و اامن بقاع العالم . كل ذره تراب من المدينه المنوره تنادي بلشفاء والرحمه والسلام . اي موت الي تحكي انتي عنو !. انا من العراق اتنمى تقرأي موضوعي (افكاري بلليل ) راح تحمدي الله كثييييير لانك في المدينه المنوره بلد امن . . اتمنى تقرأي واذا ماقدرتي تحصلي الموضوع اعطيني خبر . . ثقي ان الله سوف يبعد عنك كل هذي الوساوس . تمنياتي بشفاء

قديم 03-09-2010, 04:51 AM   #19
بداية مشرقة
عضو نشط

الصورة الرمزية بداية مشرقة
بداية مشرقة غير متواجد حالياً

الاخت رهايف 0000

تحية طيبه لك 0

يتضح لي من طرحك للموضوع ان صدمة وفاة ابوك رحمه الله وموتى المسلمين ووالدي 0000 آمين 0 هي سبب تفكيرك في الموت0ولازم تعرفي ان اوهام التفكير بالموت من اسبابها موت احد الاقارب 0او الاستعداد النفسي بسبب عامل وراثير او حتى مشاهدة مناظر حثث او مرور بكوارث طبيعية ترين الناس اماك يموتون0 ونحن بلا شك اننا اجسام فقط ولكن هذه الاجسام كلها مشاعر واحاسيس 0

اختي الكريمه اولا مبروك خطوبتك 0 واتمنى لك التوفيق والنجاح في حياتك 0

اختي 0 مر احد من اعرفهم بنفس حالتك بكاء والم بعد وفاة والده والان هو في احسن حال بل ربما كان اسوء منك

اتعلمين لماذا لانه شخص حالته عند من هو متخصص بذلك 0 انتي تقولين اعلاه انك لاتستطعي ان تذهبي للطبيب النفسي 000 ؟ لماذا

اذا كان جوابك انك تشعرين بالحرج من اهلك او حتى خطيبك 0فصدقيني هذا هو الخطأ 0 انا لن اقدم لك العلاج ولكن احاول ان اقدم لك الحلول التي باذن الله سوف تساعدك على التخلص من مشكلتك 0 اشرحي حالتك لاحد اخوانك او من تثقي فيه او زوجك 0اعرضي عليهم الذهاب لطبيب نفسي 0انا اقدر ان بعض الاهل قد لايروق لهم موضوع زيارتك للطبيب والسبب الجهل بما عند الطبيب النفسي 0 اذا كنتي ترفضين المبدا فهذا ليس من العدل لانك الان تتعبين اعصابك 000وترهقين جسدك 000 وتساعدين على بقاء هذه الفكرة لتصبح عادة لديك واذا اصبحت افكار الموت عادة لديك فقد يطول علاجك 0

اذا اقتنعتي بكلامي توجهي للطبيب النفسي 0 وستجدين الحل اسهل من شرب الماء 000هل تجدين صعوبه في شرب الماء ؟ اذن هو اسهل منها 0

اختي الكريمه 0 ان مشاركة خطيبك لك في حل المشكلة سوف يساعدك بأذن الله على سرعة التخلص منها 0

لدي عدد من الاسئلة ارجو ترك الاجابه عليها لنتمكن من مساعدت ؟

س 1 -لماذا لا تذهبي للطبيب النفسي ؟
س 2 - هل انتي لاتودين ان تخبري خطيبك بمشكلتك ؟
س3 هل انتي لاتؤمني بالطبيب النفسي ؟
س 4 -متى بدأت حالتك بالضبط ؟
س5- ماهي المشاعر التي تنتابك اثناء حدوث هذه الفكرة هل تشعرين بضيق في التنفس او تشعرين بالم في الجسم 000او 0000او 000او 00000 اذكريها -
س 6 - اتمنى ان اجد الجواب لاني سأكون متواجد عصر اليوم لعل الله ان يعيننا على مساعدتك 0

واتمنى لك الشفاء العاجل 0

اخوكم
بداية مشرقة

قديم 03-09-2010, 06:25 AM   #20
بداية مشرقة
عضو نشط

الاخت الكريمه 0000

رهايف 000 اكتب لك ردي الثاني لانني بعد ما كتبت المقال اعلاه 0000تصفحت مشاركاتك ورأيت اكثر اجوبه التي سألتك اياها 0 000فتغير الان كلامي 0

اختي 000 اعتقد والله العالم سبحانه ان سبب اصابتك بنوبات الذعر التي تعانين منها هي بسبب وفاة ابيك ويبدو لي انك كنتي متعلقة جدا فيه 000 لدرجة عاليه 0 لذلك اختي الكريمه 0
كان لعدم تعاون اهلك معهك وعدم تفهمهم لمشكلتك زاد من ألمك مع هذه الحالة 0 لذا يااختنا الفاضلة كان علي ان اكتب الاتي 0

تعلمين عزيزتي ان الخفقان يأتي ليس بسبب انك سوف تموتين ولكن السبب في ذلك انك بمجرد التفكير في الموت وهذا ما يسمى (الفكره ) ياتي بعده الخوف وهذا ما يسمى (المشاعر) والتي يكون فيها الانسان على درجه استعداد عاليه من التعامل مع هذا الخوف فبألتالي يحدث لك طبيا الاتي 0 (سأحكيها ببساطه )
تفرز الغدد الكظريه التي تقع فوق الكليتين مادة اسماها الادرينالين 0هذه الماده عندما تفرزها الغدد تقوم الماده بأنكماش في عروق الجسم فيحتاج القلب لان يضخ الدم اكثر ليصل بالدم الى كافة اماكن الجسم فيضطر القلب لسرعة النبض اكثر واكثر لايصال الدم الى مختلف الجسم وخاصة عضلات الفخذ والصدر 0 لذلك لاتفسري الخفقان على انه قرب الموت 0وعندما تنقبض عضلات الصدر عند خوف الانسان نفسرها على انها القلب فيه مشكله لاننا نعلم ان القلب هو اهم عضو في الجسم وبه الحياة والموت 0وهذا امر طبيعي جداجدا 0وايضا يقال بأن منطقة الصدر كامله تحوي الكبد والقلب والرئتين وبها ترتبط الحياة لذلك لذا لاتقلقي اطلاقا فالوضع اكثر من طبيعي 000اعتقد الان انك وجدتي تفسيرا مقنعا 000 لمشكله الخفقان 000 وبحدوث الخفقان تحدث (المشاعر) التي هي الخوف 0000ياتي بعده ( السلوك) 00 والسلوك قد يكون على شكل بكاء او فزع من مكانك التي انتي تجلسين فيه او قيامك من سرير او 000او000 او000 المهم ان السلوك هو ما تفعلينه بعد المشاعر التي اتت بعد الفكرة 0000 وكل هذا يمر في ثواني لاتزيد عن خمس احيانا حسب استجابتك للفكره وبمجرد ان تمر الحاله عليك تعودين الى انسانه طبيعيه وفي الغالب ان الحالة تمر لمده 8 دقائق وقد تستمر لمده 20 دقيقة طبيا 0 ثم تهدئي 0

0 مثال آخر 0
لو قلتي لصديقة لك ماهي اخر نكته سمعتها 000في الغالب انها تصمت لحظه لانها (تفكر ) ثم تبتسم لماذا لانها فكرت في شيء مضحك فابتسمت وفي الغالب اننا لانبتسم على شيء مبكي 0 وهذه هي (المشاعر ) بعدها سوف تقولها لك 0وهذا هو( السلوك ) لذلك يااختي 0 انتي تفكرين في الموت بعدها تتملكك المشاعر ثم تبكين -0

فتكون الحلقة كاملة (فكره بعدها مشاعر بعدها سلوك) ولو انك عطلت الفكره لماحدثت المشاعر والسوك0 والدليل انك اذا خرجتي من المنزل فانك لاتتعبين 00 والسبب في اعتقادي وتحليلي الشخصي له انك لاتفكرين في الموت لذلك تكونين باتم صحه وسلامه 000

اختي 000 انا اقدر الوضع الذي يؤلمك الان واعرف جيدا ما معنى ان يفكر الانسان بان الموت قريب منه الان 00هو هول ما بعده هول والم ما بعده من الم 00000 لذلك اختنا الكريمه ساعدينا على نفسك 0بالتالي 0

1-يجب ان تعلمي انك لن تموتي بهذه النوبه اطلاقا الا بان الله سبحانه واعلمي ان حلامك سببها تفكيرك في يقضتك بالموت 0 والدليل اننا دائما عندما نرى مثلا فيلم مرعب ليلا او اي شيء اثر على انفسنا يترجمه عقلنا الباطن في النوم 000 رحم الله والدي بعد وفاته اخذت مده ليست بالسهلة وانا اراه في نومي حتى عندما كان مريضا كنت اره دائما ميت لانني اذكر انني كنت اتصور انه مات 0وهذا يا اختنا امر طبيعي جدا جدا جدا 0

2- حاولي ايقاف الفكره وهذا امر قد يكون صعب ولكنه سهل بالتكرار 00 كيف 0 ؟

اذا اتتك الفكره لاتسمحي لها بالمرور والجلوس في داخل عقلك لانها في اقل من ثواني ستتحول الى مشاعر خوف
وهذه الطريقة بالتكرار والتكرار فقط سيؤدبها ويبعدها عنك 0

3- اقول لك 000 لاتقراي ابدا في مواضيع الهلع او الموت او حتى تفسير الاحلام او حتى قصص الزملاء الذين يشتكون من نوبات الذعر او الموت 0 وهذه النقطه اذا لم تقومي بها فأنتي سوف تهدمين النقطه التي اعلاها (2) لان تفسير الاحلام امر اعتبره انا في مثل حالتك مساعده تقدمينها لتعميق افكار الموت بالنسبة لك والمطلوب منك العكس0

4- يوجد لدينا في الموقع زميل اسمه khmoos وهذا رابط لاحد مواضيعه 000 اقراي له فان له تجربه وقد شفي بتوفيق من الله منها http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=53695

هذا الزميل له كتابات جميله جدا عن نفس حالتك تقريبا 00 اتمنى ان تتصفحي موضوعاته الاخرى لانها مفيده جدا لك انتي 0

5- اختنا اذا كان الاهل رفضوا مساعدتك فلابد لك من مصارحه خطيبك بذلك على الاقل ليذهب بنفسه لطبيب نفسي والطبيب سيصرف لك الدواء واتمنى لو ذهبتي بنفسك على الاقل لتتعلمي التقنيه الخاصه للتخلص من الافكار السلبيه من الاخصائي السلوكي 00ولو بحثتي عنها بالنت ستجدينها وتذكر ي

ان الموت لن ياتيتك من هذه النوبه اطلاقا بأذن الله
اتمنى ان اكون وفقت من الله سبحانه لطرح بعض الشيء المفيد لك

واترك لك مساحه من التعبير 000والسلام عليكم

اخوكم
بداية مشرقة

اعتذر عن الاملاء لعدم مراجعتي للموضوع مرة اخرى

قديم 03-09-2010, 09:14 AM   #21
فيصل2010
عضو نشط

الصورة الرمزية فيصل2010
فيصل2010 غير متواجد حالياً

انتي اختي محتاجه دواء
لازم تأخدين وادء وصدقيني راح ترتاحين
من التفكير في الموت
وفيه ادويه كثير منهاا السيروكسات والسيبرالكس والفارفرين

قديم 03-09-2010, 05:49 PM   #22
بداية مشرقة
عضو نشط

اضافة يا اخت رهايف 00مهمه جدا 0

5- لاتنسي ممارسة تمارين الاسترخاء وبالذات عندما تأتيك التفاكير 0 وهي بسيطه 0
وابسطها عندما تأتيك الحالة اسحبي اكبر كمية من الهواء بواسطة الانف (الشهيق ) بحيث يكون سحبك له من بطنك وليس من القفص الصدري 0اتركي الهواء لمدة 3 ثواني واخرجيه من فمك (زفير)
واخرجية ببطء ايضا 00كرريها ثلاث او اربع مرات تجدين الحاله هدءت اكثر 0 وبالمناسبة 0احد اهم وصايا الاطباء لمثل حالتك هي ممارسة الاسترخاء قبل النوم وبعد الاستيقاظ ومنتصف النهار 000لما لها من اهميه كبيرة في تجديد الهواء في الجسم الذي يساعد على تعدل المزاج 0

اخوكم
بداية مشرقة

قديم 03-09-2010, 08:36 PM   #23
الشاكر
مراقب عام

الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

أختي رهايف أولاً أحب أشكر أخواتنا بداية مشرقة , مطمئنة و فرح ياريت على مجهودهم وعلى الطرح الجميل بارك الله فيه وجزاهم ربي الجنة لانهم ما قصروا

أختي ضروري زيارة الطبيب النفسي حتى لو تتطلب الأمر منكِ بالخفاء من دون ما حد يعرف و من أول أسبوعين راح تستفيذي كثير وتروح كل الأعراض اللي تحسيها توكلي على الله

قديم 04-09-2010, 06:18 AM   #24
نفسي أرجع
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية نفسي أرجع
نفسي أرجع غير متواجد حالياً

عندك حق اخي الشاكر احنا احسن من غيرنا كتير واحسن من المرض الجسدي بكتير ربنا يشفينا ويعافينا يارب بحق دي الايام المباركة ويشفي كل مرضي المسلمين

قديم 04-09-2010, 07:52 AM   #25
ام وجوده
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ام وجوده
ام وجوده غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

صراحه بدون زعل لبقية الاعضاء.............. طرحك ممتاز يا اخ بدايه مشرقه
اول مره افهم معنى الفكره والمشاعر والسلوك......... الله يجعله بموازين اعمالك

قديم 04-09-2010, 10:16 PM   #26
سجينة افكاري
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية سجينة افكاري
سجينة افكاري غير متواجد حالياً

مرحبا اختي
احمدي ربج انتي احسن عن غيرج بكثيييييييير
لا تهملين نفسج انا فالبدايه كنت كجرد وسواس
واهملته واهلي وزوجي كان يتحسبونه اكتئاب ما بعد الولاده
بس اطور الموضوع لنوبات هلع والام بالجسد وعند القلب مع انه فحوصاتي كلها سليمه ولله الحمد
بس لو تحاولين تسيرين عند طبيب نفسي كثير بتتحسنيين
اذا اهلج مب مقتنعيين
خليهم يشوفون الموضوع ويعرفون انه مرض حاله حال غيره من الامراض ويحتاج لدكتور
ربي يشفيج ويشفينا ويشفي جميع مرضى المسلمين

قديم 05-09-2010, 01:34 AM   #27
ع.الرحيم
عضو جديد

الصورة الرمزية ع.الرحيم
ع.الرحيم غير متواجد حالياً

مرت علي هده الحلة العام الماضي وصرت لااستطيع حتي الصلاة بل اصبحت اكره كل شيئ يدكرني باالله .فكيف ان تقرء القران .ولاكن بالصبر ومحاربة الافكار الوسواسية.ومحاولة الابتعاد عن كل ما يزعج وشيئا فشيئا بدات الافكار بلابتعاد حتئ اصبحت الان والحمد للله ضعيفة ولاتاتير لها.لكن ليس بين عشية وضحها يضهر التحسن.وفي الاخير الشفاء من عند الله.

قديم 05-09-2010, 02:59 AM   #28
ملكة السكوت
V I P

الصورة الرمزية ملكة السكوت
ملكة السكوت غير متواجد حالياً

الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Female

الله يكون بعونك أختي رهايف و يشفيك انا دخلت موضوعك لاني مريت بنفس الحالة اللي انتي تحكي عليها و حبيت أخبرك بصراحة انا الحين أحمد الله تعالى ما تشافيت مية بالمية لكن تحسنت و الحمد لله
و اذا سألتيني عن برنامجي العلاجي بخبرك اني لما تأزمت عليا الحالة رحت لدكتورة نفسانية و حكيتلها بالضبط اللي بحس فيه و بصرحة أاعطتني مجرد نصايح اني أحط جنبي ضوء خافت و اشرب كل يوم كأس حليب قبل النوم و أستعملت معايا أسلوب العلاج بالمرآة و كمان أسلوب تدوين الشعور مع اني ما أحب اكتب وش احس فيه بعدها قطعت الورقة اللي كتبت فيها احاسيسي و مخاوفي و تفكيري و أكثر شيء حبيت أنبهك عليه استعملت الرقية الشرعية مع اني ما داومت عليها و الحين تحسنت و الحمد لله و بعدين لا تنسي أهم شيء الالتجاء الى الله لما تفزعي وقت النوم صلي ركعتين بجوف الليل و ادعي فيهم انو الله يشفيك و اشربي ماء زمزم ما دمتي من أ÷ل المدينة و ان شاء الله ما تشوفين شر

قديم 07-09-2010, 01:06 PM   #29
رهايف
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية رهايف
رهايف غير متواجد حالياً

جزاكم الله خير كلا باسمه

بس حبيت اوضح شي مهم مع اني قلته لكم بمواضيعي موضوع الاخصائي النفسي انا كلمة اهلي لما شفت حالتي تدهور شوي شوي بس كان جوابهم لي انه انا مافيني شي وهذا كله صدمه طيب انزين انا عارفه اني انا مصدومه بوفاة ابوي طيب انا الحين ابغى اعالج نفسي على الاقل ابغى الاوهام والوسواس ترووح عني ومابي افكر فيها ابدا هذا الشي اللي ماهم راضين يفهمونه ,,

كمان انا لي تقريبا الحين ثلاث ايام احس بتحسن بس مشكلتي انه ارجع بعدها بربع ساعه لنفس الشي يعني تفكير خوف انا مؤمنه بالموت وعارفه انه كلنا بنموت ومحد باقي على الدنيا خطيبي لمحت له قبل كم يوم بس بطريقه ما ابين له انه انا كحية له قصتي بس نسبتها لصحبتي علشان اشوف ردة فعله حسيت انه متردد لما قلت له ان صحبتي تبغى تروح لاخصائي نفسي علشان تتعالج سكت وبعدين قال هو عادي مافيها شي بس نظرت المجتمع للشخص اللي يروح للطبيب النفسي يعتبر مجنون فكيف لو اقوله انه انا اللي تعبانه اكيد راح تتغير نظرته فيني ,, انا والله نفسي اتعالج بس مافيه احد سامع لي انا صعبه اخرج من البيت اول شي احنا بالسعوديه مانسوق سيارات وثاني شي ماعندي سواق علشان اقدر اخرج واروح للدكتور ..

لاحول ولا قوة الا بالله

قديم 07-09-2010, 01:19 PM   #30
حسوون
عضو نشط

الصورة الرمزية حسوون
حسوون غير متواجد حالياً

يااختى رهاايف
والله العظيم علاجك بيدك انتي انتي بيدك تظهر السعااده المكبووته دااخلك وبيدك تظهر الشقى المكبووت دااخل
ركزي في قول الله تعالي ان خلقنا الانسان في كبد
هل تعلمين معنا كبد اي مشقه وتعب في تعب
يااختى اناا ممكن لماا تعبت مااضنيت انا الحمدلله اشفى زيك او اسؤى منك
فاختى استغفروالله انه كاان توابا
وجربي الاستعغار وعليك بالداافع المعتووي مثل انا الله جيده جدا انا احس من غيري الي مشلوول او ابكم
او معتووه او مجنوون
فاحمدي ربك على الصحه والعاافيه من الله الذي فضلك على المشلوول والمجنوون والابكم
واستثمريها بالاستغفار والطااعاات
وابعدي عن التفكير الذي لايقد وللايؤخر
بس جاالسه تعبين نفسك وماافي فاايده من ذي الافكاار
اسئلك بالله قد تحقق شي من ذي الافكاار الي داايم تجيك
طبعا مااتحقق لانه كلام فااضي شيطاان رجيم
يااختى تذكر الشيطاان الذي طلب من الله ان ينظره الي يووم القياننه ليه
لسوااد عيونا ولا عشاان ينصحنا عن الشر
لا يااختى عشاان بس يحبب الينا المعااصي
ويشغلنا بالافكار التي مجرد اوهاام وخرفاات

اخــوكـم : حـسـوـون